أخبار سوريا

جاويش أوغلو: توافق لعقد اجتماع جديد للجنة الدستورية السورية.. وإلغاء اجتماع أنقرة ليست له علاقة بإدلب

أفصح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن وجود توافق لعقد اجتماع جديد للجنة الدستورية السورية، وذلك بعد توقف مسارها منذ أشهر بسبب عرقلة نظام الأسد وجائحة “كورونا”.

وقال أوغلو خلال مؤتمر صحافي جمعه ظهر اليوم الاثنين مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف: أن “الجولة الثالثة من محادثات اللجنة الدستورية ستعقد في شهر آب / أغسطس القادم”.

وأضاف: “نعلم بالوضع الراهن في سوريا، وفي الفترة المقبلة نحتاج إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإحلال سلام دائم في سوريا، وأحد هذه الإجراءات اللجنة الدستورية، حيث إنه من المنتظر أن يلتئم اجتماع هذه اللجنة خلال أغسطس المقبل، ويجب أن يتكلل بالنجاح”.

وبخصوص تأجيل زيارة وزيري الدفاع والخارجية الروسيين إلى تركيا والتي كانت من المزمع أن تتم يوم أمس، نفى أوغلو أنها تأجلت بسبب وجود خلافات فنية بين موسكو وأنقرة، أو أن يكون سببها الملف السوري والتطورات في إدلب.

ومضى بالقول: “إن التأجيل ليس له صلة بأي قضايا عالقة بشأن المبادئ الأساسية بين تركيا وروسيا بخصوص ليبيا وسوريا”.

وأردف: “تباحثت مع لافروف هاتفياً مرتين بالأمس، وكان هناك اتفاق في وجهات النظر على مزيد من المباحثات للخروج بنتائج أفضل على المدى البعيد”، نافياً أن يكون هناك خلافات بين بلاده وروسيا حول المسائل الجوهرية المتعلقة بالملفين السوري والليبي.

يُذكر أن وزارتي الخارجية الروسية والتركية أعلنتا يوم أمس إلغاء زيارة كل من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزير الدفاع سيرغي شويغو إلى تركيا، وتأجيلها إلى موعد يتم تحديده لاحقاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى