أخبار سوريا

منسقو استجابة سوريا: عودة النازحين مستحيلة مع بقاء نظام اﻷسد

انتقد فريق منسقو استحابة سوريا في بيان له اليوم الخميس الدعوة التي صدرت أمس عقب اجتماع ضامني أستانا حول حل الملف السوري وإعادة النازحين مشيراً إلى ضرورة إزالة نظام اﻷسد كشرط لذلك.

وقال الفريق إن “مصطلح عودة النازحين واللاجئين السوريين إلى مناطقهم لا يتحقق بوجود نظام الأسد وأركان الحكم الحالية اﻷمر الذي يتطلب تغييرات شاملة وجذرية لضمان عودة الملايين”.

وأكد البيان أن العقوبات المفروضة على نظام الأسد ليست السبب الرئيسي في انهيار اقتصاده بل هي نتيجة لتحويله كافة مقدرات الدولة لصالح اﻷعمال العسكرية ضد المدنيين.

واعتبر الفريق أن “إعلان الجانب الروسي واﻹيراني عن وجود جماعات إرهابية هو أمر صحيح ويتمثل بقوات نظام الأسد والميليشيات المتحالفة معها والتي سببت موجات نزوح هائلة”.

واختتم الفريق بيانه بالتأكيد على استمرار الميليشيات ونظام اﻷسد في خرق اتفاق وقف إطلاق النار المبرم في موسكو في 5 آذار/ مارس الماضي مؤكداً أنه لا يمكن تحقيق التهدئة في إدلب ما لم يتم إيقاف تلك الخروقات.

وكان رؤساء تركيا وروسيا وإيران قد اجتمعوا عبر الإنترنت أمس وبحثوا الملف السوري حيث تم التأكيد على ضرورة الحل السياسي وعودة النازحين واللاجئين طوعياً وتحقيق التهدئة في إدلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى