أخبار سوريا

منسقو استجابة سوريا يشدد على ضرورة التحرك الفوري لمجابهة كورونا شمالي سوريا

أكد فريق منسقو استجابة سوريا، أنه يرصد بشكل مستمر تطور الموقف الوبائي لمرض فيروس كورونا، عقب تسجيل عدد من الحالات الإيجابية وبشكل خاص ضمن كوادر القطاع الطبي شمالي غربي سوريا، مما بات يشكل تهديداً مباشراً لتوسع أعداد الإصابات في حال عدم القدرة للسيطرة عليها.

وطالب الفريق كافة الجهات والمنظمات الصحية والمدنية شمالي غربي سوريا، بالتحرك فوراً وإدراك خطورة الموقف، عن طريق حشد وتوحيد الجهود والإمكانيات المحلية لتشكيل لجان وفرق طوارئ لرفع مستوى الجهوزية والاستعداد تحسّباً لمجابهة توسع انتشار حالات إصابة بالفيروس ولتقليل الأضرار قدر الإمكان.

وشدد على ضرورة أخذ الاعتبار لتكثيف الجهود للوقاية من المرض يعتبر دائما أفضل من الوصول للعلاج والمكافحة، والإصابة بفيروس كورونا المستجد تعتبر خطيرة وقد تتسبب بالوفاة، وأن المرض ينتشر بين البشر بسهولة عن طريق الرذاذ أو الملامسة وقد يتسبب في جائحة يصعب السيطرة عليها.

وأكد أنه لا يوجد علاج ولا تطعيم واقي للمرض حالياً، وتوجد حالياً صعوبة عالمية كبيرة في توفير الإمكانيات والاحتياجات اللازمة للمكافحة والعلاج، وتحدث عن وجود عدد كبير من النازحين والمهجرين وانتشار هائل للمخيمات وخاصة العشوائية في المنطقة والتي تجاوز عددها 1,277 مخيم يقطنها أكثر من ميلون نازح، والتي من شأنها أن تتحول إلى قنابل موقوتة في حال تسجيل أي إصابة ضمن المخيمات.

كما لفت إلى ضعف النظام الصحي وتدهور الخدمات الصحية نتيجة ضعف الدعم المقدم بشكل كبير خلال الفترات السابقة واستهداف العديد من المشافي والنقاط الطبية.

وأكد منسقو استجابة سوريا على ضرورة التحرك العاجل من قبل المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة، إلى تجهيز المخيمات ورفدها بعدد من المتطلبات الأساسية أبرزها زيادة مخصصات المياه بشكل أكبر للأفراد ضمن المخيمات، إضافة إلى زيادة مستلزمات النظافة الشخصية والعامة وإجراء عمليات التعقيم والتطهير بشكل دوري.

وطالب بإيلاء كل الاهتمام وبدون تأخير في تخصيص وتجهيز غرف لعزل المرضى في كل المناطق وخاصةً في مناطق المخيمات والمخيمات العشوائية، وإنشاء مركز استعلام على مدار الساعة للربط بين كافة الجهات الطبية، وتحديد أماكن توجيه الحالات المشتبه بها إلى مراكز فحص معتمدة تعمل بشكل مستمر، بحيث تضبط كافة الحالات المثبتة أو المشتبه بها.

يذكر أن وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة أعلنت عن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في الشمال السوري في التاسع من الشهر الجاري لأحد الكوادر الطبية، ثم ارتفع عدد الإصابات ليصبح 4.

من جهته أكد وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة د.مرام الشيخ عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا في المناطق المحررة شمالي سوريا.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى