أخبار سوريا

مجلة أمريكية: نشر إيران منظومة دفاع جوي في سوريا مهمة مستحيلة

عزمت إيران نشر منظومة دفاع جوي في سوريا والعراق لمواجهة أي ضربات إسرائيلية محتملة على بعض المواقع التابعة لميليشياتها، إلا أن تقريراً لمجلة “فروبس” الامريكية أكد أنها مهمة مستحيلة بالنسبة ل”طهران”.

واضاف التقرير أنه من غير المجدي التحركات الإيرانية الأخيرة الرامية لتعزيز أنظمة الدفاع الجوي التابعة لنظام الأسد، كما أورد تصريحات سابقة لرئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية “محمد باقري” في أبريل 2019 تحدث خلالها عن رغبة بلاده مساعدة العراق في تطوير دفاعاته الجوية .

وجاءت تلك التصريحات بعد سلسلة انفجارات استهدفت مقرات ومخازن أسلحة تابعة للميليشيات الايرانية في العراق، وفقا للتقرير، لافتاً إلى أن نشر هذه المنظومات الدفاعية الإيرانية أمر صعب، لأنه من المرجح أن تسعى إسرائيل إلى الحيلولة دون إتمام هذه المساعي باستخدام القوة العسكرية، وخاصة في سوريا.

ووقع نظام الأسد وإيران الأسبوع الماضي اتفاقا عسكرياً جديدا لمساعدة قوات نظام الأسد في تعزيز دفاعاتها الجوية، وقلل مراقبون من أهمية الاتفاق باعتباره لا يمثل سوى “خطوة دعائية” لن تؤثر على موازين القوى في البلد الذي مزقته الحرب.

وخلال الأشهر الماضية تعرضت عدة مواقع داخل سوريا لغارات إسرائيلية، نادرا ما تعترف بها إسرائيل بشكل رسمي، واستهدفت مواقع عسكرية لقوات نظام الأسد وأخرى تابعة للميليشيات الإيرانية والعراقية المنتشرة في سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى