دولي

بروفيسور روسي: بوتين تسرع في الإعلان عن إيجاد لقاح ضد كورونا

قدم كبير أطباء الجهاز التنفسي في روسيا البروفيسور ألكسندر تشوشالين استقالته من منصبه احتجاجاً على تسرع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إعلان إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا، وذلك بحسب ما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية. 

ووصف تشوشالين استعجال بوتين في الإعلان عن اللقاح Sputnik V والبدء بإنتاجه بأنه انتهاك جسيم لأخلاقيات مهنة الطب، موضحاً أن مجلس الأخلاقيات في وزارة الصحة الروسية لم يوافق بعد على تسجيل العقار لأسباب تتعلق بالسلامة.

وذكرت الصحيفة أن تشوشالين قدم استقالته أيضاً من مجلس الأخلاقيات بوزارة الصحة الروسية، بعد أن فشل في منع تسجيل اللقاح، مضيفة أنه وجه تهمة الاستخفاف بأخلاقيات الطب لاثنين من كبار علماء الأوبئة في الجيش الروسي والمشاركين في تطوير العقار.

وأكد البروفيسور الروسي “أنه لم يتم اجتياز جميع المسارات اللازمة التي وافقت عليها التشريعات الروسية والمجتمع العلمي الدولي، وبالتالي تم انتهاك أحد المبادئ الأخلاقية للطب بشكل صارخ، وهو عدم التسبب في أي ضرر”.

يذكر أن بوتين زعم يوم الثلاثاء الماضي أن بلاده سجلت أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم، وأنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة و”يعمل بفاعلية عالية ويوفر مناعة مستقرة”، مدعياً أنه تم تطعيم إحدى بناته باللقاح الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى