أخبار سوريا

غير بيدرسون: عودة الهدوء شمال غربي سوريا بفضل التنسيق الروسي التركي

أشاد المبعوث الخاص إلى سوريا غير بيدرسون اليوم الأربعاء، على التنسيق التركي الروسي في الملف السوري، وأن ذلك أعاد الهدوء إلى شمال غربي سوريا.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي المنعقدة حالياً حول تطورات الأزمة السورية، إن “الهدوء تمت استعادته بفضل التنسيق التركي الروسي، والتعاون مستمر بين الجانبين”.

وقال بيدرسون في مجلس الأمن الدولي، إن الاستعدادات جارية لعقد الدورة الثالثة للهيئة المصغرة للجنة الدستورية الخاصة بسوريا في جنيف الاثنين المقبل.

وتتولى اللجنة مهمة إعادة صياغة الدستور السوري، وهي مكونة من 150 عضواً مقسمين بالتساوي بين المعاضة ونظام الأسد ومنظمات المجتمع المدني.

ودعا بيدرسون الأطراف المشاركة في اجتماع الإثنين، “القدوم بنوايا حسنة، وتحمل مسؤولياتهم، والانخراط بإيجابية في أجندة المحادثات دون شروط مسبقة”.

وتوصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في 5 مارس/ آذار الماضي، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في محافظة إدلب.

وسيكون هذا أول اجتماع للجنة الدستورية منذ اجتماعها الأخير في جنيف 25-29 نوفمبر/ تشرين ثان الماضي، وانتهى الاجتماع بين الطرفين دون التوصل لأي اتفاق على جدول أعمال الاجتماع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى