أخبار سوريا

خلوصي أكار: وجودنا في إدلب هو لوضع حد لجرائم نظام الأسد

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن السبب الرئيسي لدخول قوات الجيش التركي إلى محافظة إدلب، هو حماية المنطقة من قوات نظام الأسد بعد أن قتل آلاف السكان المدنيين وشرد الملايين.

جاء ذلك في كلمة له بحفل افتتاح العام الدراسي الجديد لأكاديمية الحرب البرية التابعة لجامعة الدفاع الوطني بالعاصمة التركية أنقرة.

وأضاف أكار، أن هدف الجيش التركي الأساسي في إدلب هو “وضع حد لجرائم نظام الأسد في إدلب”، وأكد أن تركيا وروسيا تجريان مباحثات في أنقرة وموسكو لإيجاد حل سلمي وسياسي للوضع في سوريا.

وذكر أكار، أن 441 ألف سوري عادوا إلى بلادهم بشكل آمن وطوعي، منذ بدء عمليات وأنشطة الجيش التركي في سوريا.

وأوضح أن تركيا تواصل مباحثاتها مع روسيا حيال الشأن السوري، وأن الدبلوماسيين الأتراك يجرون مباحثات في أنقرة وموسكو مع نظرائهم الروس لإيجاد حل سلمي وسياسي للأوضاع في سوريا.

وكانت قوات نظام الأسد قد تمكّنت بدعم جوي روسي مكثّف وبالاشتراك مع الميليشيات الإيرانية، مِن تحقيق تقدّم كبير في حملتها العسكرية ضد المناطق التي تسيطر عليها الفصائل الثورية وتتمركز فيها عشرات نقاط المراقبة للجيش التركي، وسط تصاعُد التوتر بين تركيا وروسيا، وتهديد أنقرة بشن عملية عسكرية ضد نظام الأسد، إن لم ينسحب خارج حدود اتفاق “سوتشي”، أي مِن جميع المناطق التي تقدّم إليها في محيط نقاط المراقبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى