دولي

تركيا تعلق على انتخابات الرئاسة الأمريكية

قال وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو، اليوم الجمعة، في كلمة ألقاها اليوم الجمعة خلال اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية منظمة “عملية التعاون في جنوب شرق أوروبا” المنعقد في ولاية أنطاليا جنوب تركيا: “ننظر إلى علاقتنا مع الولايات المتحدة على أنها فوق الأحزاب”.

ولفت إلى أن الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة تشهد تنازعا كما كان متوقعا، وفي ظل أجواء متوترة.

وأكد الوزير التركي أن أنقرة، بغض النظر عن الفائز في الانتخابات الأمريكية، ستتعامل مع الإدارة الجديدة في الولايات المتحدة كما تتعامل مع أي دولة أخرى.

وأردف: “بالطبع نحن قلقون بشأن الانقسام الحاصل في الولايات المتحدة، ولا نريد أن يتم حدوث مثل هذا الانقسام العميق في المجتمع، لكنني لن أعلق أكثر على هذه القضية لأنها بالطبع قضية داخلية”.

وتابع: “في هذه المرحلة نأمل أن تكون عملية عد الأصوات ديمقراطية وشفافة، وهناك اعتراضات لدى الأطراف المعنية، دعونا نرَ كيف ستظهر النتائج”.

وأكد تشاووش أوغلو أنه “في النهاية يجب أن نحترم القرار الذي اتخذه الشعب الأمريكي، كما ينبغي للجميع، وفي مقدمتهم السياسيون الأمريكيون”.

وأوضح: “ليس فقط خلال حكومتنا، وليس أثناء وصول رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية إلى السلطة، لقد عملنا جيدا مع إدارات أمريكية مختلفة في الماضي، سواء مع إدارات الديمقراطيين أو الجمهوريين، وننظر إلى علاقاتنا مع الولايات المتحدة على أنها فوق الأحزاب”.

واستطرد: “نريد أن نتخذ خطوات صادقة بشأن المشاكل القائمة بين الجانبين، وبالطبع نود أن نرى تجاوبا مع هذه الخطوات المخلصة من الإدارة الأمريكية”.

وفي شأن أخر، أشار تشاووش أوغلو إلى تأسيس آليات ثلاثية بمبادرة من تركيا من أجل تعزيز الاستقرار في منطقة البلقان.

وأضاف: “وعلى ضوء ذلك سيعقد اجتماعان ثلاثيان لوزراء خارجية تركيا والبوسنة والهرسك وصربيا، إضافة إلى تركيا والبوسنة والهرسك وكرواتيا”.

ولفت إلى أن الاجتماعين سيبحثان ما يتوجب القيام به من أجل تعزيز الاستقرار في البلقان، وتنفيذ مشاريع هامة، وزيادة التجارة.

وشدد أن تركيا تعتبر إحدى أهم البلدان بالنسبة للبلقان، قائلًا:” لدينا روابط مع هذه المنطقة كما أننا عنصر فاعل وهام للغاية بخصوص التجارة والاستثمار، ونأتي على رأس الدول الأكثر إسهامًا فيما يخص استقرار وأمن البلقان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى