دولي

اتفاق روسي تركي على إنشاء مركز لمراقبة وقف إطلاق النار في قره باغ

أعلنت روسيا وتركيا التوقيع على اتفاقية لإنشاء مركز مشترك بين البلدين لمراقبة عملية وقف إطلاق النار وحفظ السلام في إقليم قره باغ.

ووقع كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الاذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان اتفاق على وقف الحرب في إقليم قره باغ.

حيث نصت بنود الاتفاق على نشر قوات حفظ السلام (تركية-روسية)، على امتداد خط التماسّ، فيما تقوم تركيا بدور في المراقبة عَبْر المركز المشترك مع روسيا

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، مساء أمس، إنه بحث في اتصال هاتفي مع نظيره التركي “خلوصي آكار” يوم الثلاثاء “تسوية النزاع في “قره باغ” والوضع في سوريا.

ونوّه شويغو بأن بلاده وقّعت على اتفاق مع أنقرة لإنشاء مركز المراقبة المشترك الذي سيفتتح في أذربيجان و”سيسمح بمراقبة الامتثال لوقف الأعمال العدائية في الإقليم”.

كما أكد الكرملين أن قوات حفظ السلام ستكون روسية فقط والتنسيق مع تركيا سيكون عبر المركز في أذربيجان منوهاً بأنه “لا يمكن لموسكو وأنقرة بحث مسألة نشر قوات حفظ سلام تركية دون موافقة باكو ويريفان”.

من جانبه قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار: “ستشارك بلادنا في قوة حفظ السلام المشتركة لمراقبة سير وتطبيق الاتفاق، ولا أطماع لنا في حقوق أحد ولا نسمح باغتصاب حقوقنا، فنحن نستشهد ولا نسمح لأحد بفرض أمر واقع علينا”.

وقد أثار إعلان الرئيس اﻷذربيجاني إلهام علييف نهاية الحرب بنصر عسكري لصالح بلاده سخط المعارضة في أرمينيا، حيث حملت الحكومة مسؤولية ما جرى.

وقد نفت أذربيجان ما نشرته وسائل إعلام وتقارير صحفية حول منح اﻹقليم الذي سيطرت عليه حديثاً حكماً ذاتياً بموجب الاتفاق مؤكدة أنه سيكون “كأي منطقة أذربيجانية”.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو: “الاتفاق يحمل توقيع رئيس وزراء أرمينيا وبالتالي فهو ملزم لهذا البلد وسيدفعون الثمن إذا انتهكوا وقف إطلاق النار”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى