أخبار سوريا

شركة دنماركية تخرق العقوبات الأوروبية وتمد نظام الأسد بوقود الطائرات

وجّهت “هيئة مكافحة الجرائم المالية” في كوبنهاغن، اتهامات إلى شركة دنماركية بخرق عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على نظام الأسد بإمدادها طائرات القوات الروسية في سوريا بالوقود.

وأشار المدعي العام الدنماركي المختص بالنظر في الجرائم الاقتصادية والدولية الخطيرة في بيان صادر عنه أن الشركة الدنماركية باعت 172 ألف طن من مادة الكيروسين على 33 دفعة لعدة شركات روسية، والتي قامت بدورها بتسليم المادة لنظام الأسد في سوريا.

ووصف المدعي العملية بأنها خرق لعقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على نظام الأسد في سوريا، وأوضح أن الشركة ذاتها أجرت تحويلات مالية بين عامي 2015 و2017 بلغت 647 مليون كرونة، أي ما يعادل 102 مليون دولار أمريكي.

وقالت النيابة العامة الدنماركية إن الوقود تم نقله عن طريق وسطاء إلى مياه البحر المتوسط، ومن ثم إلى جهة مجهولة في مرفأ بانياس على الساحل السوري.

كما وجّهت النيابة العامة الاتهام أيضاً إلى شركة قابضة، ومدير إحدى الشركات المتورطة، دون أن تسميها، وذلك على خلفية ثماني صفقات تسليم مادة الكيروسين.

ويفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على نظام الأسد منذ اندلاع الثورة السورية بسبب الجرائم التي ارتكبها بحق الشعب السوري، وشملت العقوبات حوالي 180 مسؤولاً في نظام الأسد، فضلاً عن عشرات الكيانات النفطية والاقتصادية المقربة من نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى