دولي

نيويورك تايمز: ترامب بحث مع كبار مستشاريه توجيه ضربة عسكرية لإيران

بحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخراً مع كبار مستشاريه توجيه ضربة عسكرية لإيران إحدى أبرز الدول المتحالفة مع نظام الأسد والداعمة له، حسب صحيفة “نيويورك تايمز”

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن ترامب طلب من كبار مساعديه معرفة خيارات اتخاذ إجراء عسكري ضد موقع “نطنز” النووي الإيراني خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضحت إلى أن الاجتماع تم عقده يوم الخميس الماضي قبل إعلان مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية رصدهم زيادة كبيرة في مخزون إيران من المواد النووية، ونشاطاً متزايداً في موقع “نطنز”.

ووفقاً للصحيفة فإن ترامب قرر في نهاية الاجتماع عدم المضي قدماً في تنفيذ هذه الخطة بسبب تحذيرات مساعديه ومن “بومبيو” و”ميلي” من أن ضرب المنشآت النووية الإيرانية قد يؤدي إلى صراع أوسع.

ولفتت إلى أن المسؤولين الأمريكيين غادروا مكان الاجتماع وفي اعتقادهم أن الهجوم الصاروخي داخل إيران لم يعد مطروحاً، مستدركة بالقول: “إلا أن “ترامب” ما زال يبحث عن طرق لضرب أهداف لإيران وحلفائها، بما في ذلك الميليشيات التابعة لها في العراق”.

وشهدت العلاقات المقطوعة منذ أربعة عقود بين الولايات المتحدة وإيران زيادة في منسوب التوتر منذ تولي ترامب مهامه الرئاسية في 2017 ثم انسحابه من الاتفاق النووي الإيراني وإعادة فرضه عقوبات مشدّدة على طهران وصولاً إلى اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني بضربة جوية أميركية في بغداد مطلع العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى