أخبار سوريا

خاص: حملة انسانية لمساعدة النازحين في الشمال السوري

ازدادت معاناة المهجرين السوريين إلى المخيمات العشوائية شمالي غربي سوريا مع بداية فصل الشتاء، إذ وجه عدد من النازحين نداءات الاستغاثة إلى المنظمات الإنسانية العاملة في الشمال المحرر، بعد تردي الأوضاع الإنسانية التي يعيشونها.

وانتشرت العديد من مقاطع الفيديو على منصات التواصل الاجتماعي، تظهر تردي الأوضاع المعيشية التي يعيشها المهجرين وخصوصاً بعد هطول الأمطار التي غمرت بعض الخيم في مخيمات الشمال السوري.

وقال محمد الشيخ مدير حملات منطقة إدلب في فريق ملهم التطوعي في حديث خاص لفرش أونلاين:” مع بداية فصل الشتاء في سوريا، يطلق فريق ملهم التطوعي حملة خيرك دفا التطوعية، التي تستهدف المخيمات ذات الحالة السيئة، بالإضافة للاستجابة السريعة للمخيمات التي تتعرض لمواقف نتيجة الظروف الجوية”.

ويعتبر فريق ملهم التطوعي من الفرق العاملة في الشمال السوري، والتي تعتمد بشكل أساسي على حملات التبرع المادي من أجل مساعدة المدنيين شمالي غربي سوريا.

ويضيف الشيخ:” أن فريق ملهم التطوعي أنشأ عدة مخيمات ضمن حملة “الألف غرفة سكنية” في فصلي الصيف والخريف الماضيين، بهدف استبدال الخيمة بغرفة أكثر سعةً”.

من جهته قال محمد الجعار الإعلامي في جمعية التعاون الخيرية المشرفة على مخيم باريشا في حديث خاص لفرش أونلاين:” بعد المنخفض الجوي الذي تعرضت له المنطقة، وتسرب المياه بشكل خفيف لعدد من الخيم في مخيم باريشا للنازحين، شرعت إدارة المخيم في ترميم الخيم المتضررة، وإغلاق الثغرات التي أدت لدخول المياه إليها”.

ولفت الجعار أن مؤسسي المخيم منذ تأسيسه أخذوا بعين الاعتبار، تنظيم الخيم بطريقة تناسب المناخ الشتوي وتقي قاطنيه من تجمع المياه بين الخيم وبالتالي التسرب إلى داخلها.

من جهة أخرى أشار الإعلامي محمد جعار أن إدارة مخيم باريشا تسعى بشكل دائم للتواصل مع المنظمات الإنسانية، بهدف تأمين احتياجات النازحين والخدمات الصحية والمعيشية كالمواد الغذائية والصحية والمواد الخاصة بالنظافة وغيرها.

وأضاف الجعار:” قامت المنظمات الإنسانية العاملة في الشمال السوري، بتأمين قسائم تدفئة شتوية بقيمة 180 دولار أمريكي لعدد كبير من قاطني المخيم تصرف على ثلاث دفعات، وذلك بهدف مساعدتهم على تأمين مواد التدفئة والاحتياجات الشتوية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى