أخبار سوريا

سيرغي لافروف وغير بيدرسون يبحثان الأوضاع في سوريا قبيل اجتماعات اللجنة الدستورية

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، في بيان لها أن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي بحث مع غير بيدرسون مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا في موسكو، آخر تطورات الأوضاع في سوريا، تزامناً مع انعقاد الجولة الرابعة من مباحثات اللجنة الدستورية.

وكان قد أعلن هادي البحرة، رئيس وفد المعارضة السورية لاجتماعات اللجنة الدستورية، أنه في 30 تشرين الثاني الجاري ستتم الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية مع وفد الممثل عن حكومة نظام الأسد.

وأضاف البحرة: “تم الاتفاق على جدولي أعمال الدورتين الرابعة والخامسة للجنة”، ومن جانبها أكدت حكومة نظام الأسد، “من المقرر أن تبحث هذه الجولة في المبادئ الوطنية، وستستمر لخمسة أيام، وربما تكون الأخيرة هذا العام، على أن يتم استئناف الجولات القادمة مطلع 2021” حسب زعمها.

وكان قد صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سابقاً: “يستحيل إدراج جدول زمني للجنة الدستورية، وستواصل بلادنا جهودها لضمان تحقيق حق الشعب السوري في تقرير مصيره”، مشيراً أنه “مالم يتم وضع دستور جديد أو تعديله حتى الآن فإن سوريا ستسمر وفق الدستور القائم”.

وكانت اللجنة المصغرة لمناقشة الدستور أنهت في 29 أغسطس الماضي جولة جديدة من المفاوضات دون نتائج، وشهدت الجولة تعليق المحادثات بمدة 3 أيام إذ أظهرت نتائج التحليل إصابة 4 من المشاركين بكورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى