دولي

تركيا تنتقد السياسات الأوروبية تجاه المهاجرين واللاجئين

انتقد رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، اليوم الثلاثاء، سياسات الاتحاد الأوربي تجاه اللاجئين والمهاجرين.

وأشار شنطوب خلال كلمة متلفزة بمؤتمر “حماية الأطفال المهاجرين وإنقاذ الأطفال المفقودين” بين البرلمان التركي ولجنة المهاجرين واللاجئين في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أن تركيا لم تتلق الدعم الكافي من الاتحاد الأوربي، بالرغم من توفير أنقرة الحماية للمهاجرين واللاجئين.

وهاجم رئيس البرلمان التركي الطرق والتدخلات العنيفة التي يتبعها خفر السواحل اليوناني، لمهاجمة مراكب المهاجرين في بحر إيجه.

وأردف قائلاً “إن صرخات الأطفال في زوارقهم أثناء سعيهم من أجل الحياة، مازلنا نسمعها في آذاننا، ولم ننس صورة الطفل أيلان وهو مقذوف على السواحل اليونانية”.

والجدير بالذكر أن الطفل إيلان كردي هو طفل سوري، غرق قرب سواحل بودروم التركية في أيلول لعام 2015، برفقه والدته وشقيقه، خلال محاولة العائلة الهجرة إلى أوروبا عبر البحر.

وأثارت الصورة التي التقطتها المصورة التركية “نيلوفر ديمير” للطفل السوري إيلان وهو ممدد على شاطئ بودروم، ضجة كبيرة حول العالم وصنفت من أقوى صور الحروب لعام 2015، حيث لفتت الصورة المؤلمة الأنظار إلى أزمة اللاجئيين السوريين الذين يضطرون إلى عبور البحر بكل مايكتنزه من مخاطر بحثاً عن حياة جديدة بعد أن أنهكتهم الحرب التي يشنها النظام السوري على المناطق السورية وسياسة الترويع والتهجير الممنهجة التي يتبعها ضد السوريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى