دولي

بريطانيا تعلن بدأ حملة التطعيم ضد فيروس كورونا الثلاثاء المقبل

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الأحد، أنها تستعد لتكون أول دولة في العالم تطرح لقاح فايزر ضد فيروس كورونا، هذا الأسبوع، في وقت تخشى فيه السلطات من أن النشطاء المناهضين للقاح سيُثيرون الشكوك حوله بين السكان.
وقالت وزارة الصحة البريطانية، إن أكبر طرح لقاح على الإطلاق في تاريخ المملكة المتحدة سيبدأ الثلاثاء، مع إعطاء هيئة الصحة العامة أولوية قصوى لتطعيم من تجاوزت أعمارهم 80 عاماً والعاملين في مجال الرعاية الصحية وموظفي دور الرعاية ونزلائها.
وأضافت أنه في البداية سيتم اختيار خمسين مستشفى في إنجلترا لتكون بمثابة مراكز لتوزيع اللقاح.
ووصف وزير الصحة البريطاني مات هانكوك بدء برنامج التطعيم بأنه “لحظة تاريخية”.
وقال “أحث الجميع على القيام بدورهم لقمع هذا الفيروس واتباع القيود المحلية لحماية خدمة الصحة الوطنية أثناء قيامهم بهذا العمل الحاسم”.
وقالت وزارة الصحة البريطانية، إن الجرعات الأولية التي وصلت من بلجيكا يتم تخزينها في مواقع آمنة في جميع أنحاء البلاد حيث سيتم فحص جودتها.
ويتطلب لقاح فايزر إجرءات تخزين مرهقة حيث يجب حفظه في درجة حرارة تبلغ 70 درجة مئوية تحت الصفر وتدوم خمسة أيام فقط في المبرد العادي.
لهذا السبب، قالت وزارة الصحة إن اللقاح سيعطى أولا في 50 مستشفى وإن تذويب اللقاح وإعداده للاستخدام يستغرق بضع ساعات.
ونقلت صحيفة ديلي ميل، اليوم الأحد، عن مصادر رفيعة المستوى تأكيدها أن الملكة إليزابيث والأمير فيليب من المتوقع أن يتم تطعيمهما في غضون عدة أسابيع، تلبية لنصيحة أطبائهما.
ووفقا للصحيفة، فإن هذين العضوين الأكبر سنا في العائلة المالكة سيتلقيان هذا التطعيم بشكل علني من أجل تشجيع أكبر عدد ممكن من الناس على تلقيه، في وقت تخشى السلطات من أن النشطاء المناهضين للقاح سيُثيرون الشكوك حوله بين السكان.
وتعد بريطانيا أكثر دول أوروبا تضرراً فيروس كورونا مع تسجيلها أكثر من 60 ألف حالة وفاة.
وفي المجمل طلبت بريطانيا 40 مليون جرعة وهو ما يكفي لتطعيم 20 مليون نسمة في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 67 مليون نسمة، ومن المتوقع توافر نحو 800 ألف جرعة خلال الأسبوع الأول.
وتصدرت بريطانيا السباق العالمي لبدء برنامج التطعيم الجماعي الأكثر أهمية في التاريخ، حيث أعطت الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح الذي طورته شركتا فايزر وبيوانتك الأسبوع الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى