أخبار سوريا

جيمس جيفري: إدارة دونالد ترامب فشلت في تحقيق أهدافها في سوريا

أقر المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” بفشل إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في تحقيق ثلاثة أهداف في سوريا، وهي ضمان انسحاب كافة الميليشيات الإيرانية، ودحر تنظيم الدولة بالكامل وإيجاد حل سياسي لما أطلق عليه “الصراع” الذي يدخل عامه العاشر.

ومن جهة أخرى قدم “جيفري” نصيحة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، فيما يتعلق بالتعامل مع القضية السورية هو مواصلة الضغط على إيران وروسيا لوقف الحرب والضغط على بشار الأسد ووضعه تحت السيطرة.

وأضاف “جيفري” إذا فشلت الولايات المتحدة في التوصل إلى حل وسط يشمل إنسحاب إيران من سوريا، فلا بد من وضع “إستراتيجية مؤقتة” تكمن في منعهم من الانتصار على الأقل.

وأوضح جيفري أن قوات الولايات المتحدة والتحالف الدولي الذي تقوده في سوريا “لا تحارب تنظيم الدولة فحسب بل وتمنع الأسد من كسب الأرض”.

ونوه المبعوث السابق إلى وجود “تحالف واسع” مدعوم من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ضد نظام الأسد، مشيراً إلى أن روسيا وإيران “ورثتا دولة فاشلة في حالة مستنقع” وسوف تضطران من أجل الخروج من هذا المأزق إلى التفاوض وتقديم تنازلات.

وقال جيفري عن الغارات الإسرائيلية في سوريا، إن الطريقة الوحيدة لوقف هذه العمليات هي انسحاب القوات الإيرانية والمدعومة إيرانيا من سوريا، معتبرا هذا طلبا غير قابل للنقاش.

وأعلن مصدر في الخارجية الأمريكي أن “جويل روبيرن” الذي كان يشغل منصب نائب لجيفري، هو من سيتسلّم المهمة وسيستمر في ذات النهج الذي سار عليه المبعوث السابق.

ويذكر أن جيمس جيفري كان قدم استقالته من منصبه كمبعوث خاص لسوريا في 7 تشرين الثاني المنصرم، إبان ظهور نتائج الانتخابات الرئاسية الأولية، والتي أظهرت فوز بايدن على الرئيس الحالي ترامب.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى