أخبار سوريا

نصر الحريري يناقش مع مسؤولة أممية آخر المستجدات في الشأن السوري

دعت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة روز ميري ديكارلو مع رئيس الائتلاف الوطني السوري نصر الحريري اليوم الجمعة، إلى تطبيق القرار الأممي 2254 الخاص بسوريا بشكل كامل وبحث آخر المستجدات الميدانية والسياسية في سوريا.

وتحدث رئيس الائتلاف الوطني خلال اجتماع افتراضي مع النائبة ديكارلو عبر تقنية الفيديو، حول مستجدات العملية السياسية ونتائج الجولة الرابعة من أعمال اللجنة الدستورية السورية.

وقال الحرير: “إن نظام الأسد يستمر بالمماطلة وتضييع الوقت لتمرير الانتخابات الرئاسية التي يتحضر لها العام المقبل، ولفت إلى أنه ورغم تحديد موعد الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، إلا أنهم لا يتوقعون أن تحرز أي تقدم”.

وأضاف الحريري، على ضرورة البدء بتطبيق كامل القرار 2254، وعدم الاكتفاء بسلة الدستور، وإنما العمل على فتح جميع السلال والعمل عليها بالتوازي، واقترح أن يدعو المبعوث الدولي جير بيدرسون الأطراف السورية إلى جنيف لمناقشة تشكيل هيئة حكم انتقالي.

ونوها الحريري، إلى أن القرار 2254 أكبر من اللجنة الدستورية السورية، ولا يمكن لروسيا التحايل على تطبيق القرار واختزاله بسلة واحدة فقط من السلال الأربع، واعتبر أن سلة الحكم تحمل جوهر تطبيق القرار، حيث تتضمن إنشاء هيئة حكم انتقالي كاملة الصلاحيات التنفيذية.

وعبرت روز ميري، عن خيبة أملها من عدم إحراز أي تقدم في عمل اللجنة الدستورية، وأكدت على التزام الأمم المتحدة بالعملية السياسية في سورية وتطبيق كامل القرار 2254، وأشارت إلى أنها ستناقش جميع النقاط مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمبعوث الدولي جير بيدرسون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى