أخبار سوريا

رئيس المجلس السوري الأمريكي لفرش أونلاين: هناك إمكانية نجاح العقوبات الأمريكية الجديدة على نظام الأسد

صرح رئيس المجلس السوري الأمريكي زكي لبابيدي، عن إمكانية نجاح مشروع القانون الذي قدمه مجلس النواب الأمريكي، والذي يهدف إلى الإطاحة برأس نظام الأسد.

وقال رئيس المجلس السوري الأمريكي زكي لبابيدي لفرش أونلاين: “مشروع القانون قدمه عضو بمجلس النواب، وحتى يتم اعتماده كقانون يجب أن يمر على مجلس النواب ومجلس الشيوخ ويوقعه الرئيس”.

وأضاف لبابيدي: “العوامل التي دفعت النائب جو ولسون إلى تقديم مشروع القانون هو تقيد أيدي الرئيس الجديد لأمريكا بالنسبة لسياسة سوريا”.

 وتابع قائلا: “هناك فرصة كبيرة مع الإدارة الأميركية الجديدة خلال عام 2021 لتطبيق قانون 2254، بحيث تتوافق جميع أطياف الثورة السورية الرسمية وغير الرسمية على خطة سورية ورؤية للحل في سوريا والدفع في كل عواصم العالم التي لها علاقة في الحل السوري مثل روسيا وأمريكيا وتركيا والعواصم العربية”.

ومن اهم بنود المشروع الإطاحة بنظام الأسد، ومعاقبة مدراء السجون في سوريا، ولا يمكن لأي حكومة أميركية الاعتراف بنظام الأسد من جديد، فرض عقوبات على دول ومسؤولين يحاولون تطبيع العلاقات مع سورية، وفرض عقوبات على بنوك واشخاص يساعدون نظام الأسد مالياً، والمطالبة بتطبيق قانون سيزر بحزم أكثر، ودراسة إمكانية إقامة منطقة آمنة ومنطقة حظر جوي، وضع خطة بإقامة منطقة اقتصادية في المناطق المحررة.

وأوضح لبابيدي: أن “قرار الحظر الجوي كان من السهل جداً تطبيقه في عام 2013، حيث أنه من الصعب الآن تطبيق هكذا قانون بسب وجود القوات الروسية، لكن إذا وجب تطبيقه يجب تمريره من مجلس النواب ومجلس الشيوخ”.

واختتم مؤكداً أن الحل في سوريا يجب أن يكون عن طريق الدول الكبرى وذات التأثير على القضية السورية من خلال تأسيس حكومة انتقالية وليس عن طريق اللجنة الدستورية والمفاوضات مع نظام الأسد التي لا فائدة منها.

يشار إلى أن مشروع القانون الذي قدمه 150 نائباً جمهورياً في مجلس النواب الأمريكي، الخميس 10 من كانون الثاني الحالي، يهدف إلى تضييق الخناق أكثر على نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى