دولي

مؤسسات دينية أمريكية تطالب بمحاسبة إسرائيل وإعادة العلاقات مع فلسطين

طالبت 17 كنيسة ومؤسسة دينية أمريكية، أمس الاثنين، الرئيس المنتخب جو بادين بمحاسبة إسرائيل وإعادة العلاقات مع فلسطين، وطالبت بربط المساعدات الأمريكية السنوية المقدمة لإسرائيل باحترامها للشرعية الدولية وحقوق الإنسان الفلسطيني.

وأكدت المؤسسات والكنائس خلال رسالة بعثتها الى الرئيس بادين، ضرورة محاسبة إسرائيل واعتبار الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما فيها القدس الشرقية مناطق فلسطينية محتلة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

كما طالبت الإدارة الأمريكية الجديدة باحترام جميع الأطراف وإشراكهم في المفاوضات لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس القانون الدولي وإعادة التعامل مع فلسطين وفتح مكتبها في الولايات المتحدة، وإعادة فتح القنصلية الأمريكية لدى فلسطين في القدس.

وشددت المؤسسات والكنائس على ضرورة إعادة التأكيد على موقف الولايات المتحدة بعدم شرعية المستوطنات بموجب القانون الدولي واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك، وعكس كل ما صدر عن الإدارة الحالية المخالف، باستئناف تمويل فلسطين ووكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين “الأونروا” والمؤسسات التابعة لها والعاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأكدت أهمية اعتبار إسرائيل مسؤولة عن خروقاتها للقانون الدولي وحقوق الفلسطينيين، وضمان مساءلة اسرائيل عن جرائمها وأهمية إعادة التأكيد على موقف الولايات المتحدة بأن الأرض التي سيطرت عليها إسرائيل نتيجة حرب عام 1967 بما فيها القدس الشرقية ومرتفعات الجولان هي أراض محتلة تخضع للقانون الدولي وليست أجزاء من إسرائيل.

يشار إلى أن بعض الكنائس الموقعة على الرسالة لها أتباع بالملايين، ومنها الكنيسة الميثودية ويبلغ عدد أعضائها في الولايات المتحدة نحو ثمانية ملايين شخص، والكنيسة البروسبيتارية “المشيخية” وعدد أعضائها نحو ملويني شخص.

المصدر: عربي 21

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى