دولي

منظمة الصحة العالمية تصف عدم توزيع لقاح كورونا بشكل منصف بالفشل الأخلاقي والكارثي

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس جيبريسوس، أمس الإثنين، خلال افتتاح الاجتماع السنوي للمجلس التنفيذي للمنظمة، إن “الظهور الأخير للمتغيرات سريعة الانتشار في الفيروس، يجعل موضوع طرح اللقاحات بشكل سريع ومنصف أمرًا بالغ الأهمية”.

وحذر جيبريسوس من عدم توزيع لقاحات فيروس “كورونا” بشكلٍ عادل في دول العالم، الأمر الذي وصفه بأنه “خطرًا شديدًا” ويمثل “فشلًا أخلاقيًا وكارثيًا”، وستدفع العديد من الأرواح والأرزاق ثمن هذا الفشل في البلدان الأكثر فقرًا حول العالم، حسب تعبيره. 

وحث الدول والشركات المصنعة على مشاركة الجرعات المضادة للفيروس بشكل أكثر إنصافًا في جميع أنحاء العالم.

وإلى الآن أعطيت 39 مليون جرعة من عدة لقاحات مختلفة في 49 دولة على الأقل من البلدان ذات الدخل المرتفع، بينما أعطيت 25 جرعة فقط في واحدة من البلدان ذات الدخل المنخفض، حسب تصريحه. 

وشدد جيبريسوس على أن تطوير اللقاحات الآمنة لفيروس كورونا والموافقة عليها بعد أقل من عام من ظهور الفيروس في الصين، أواخر عام 2019، كان “إنجازًا مذهلًا ومصدرًا للأمل تشتد الحاجة إليه”، ومع ذلك “ليس من الصواب أن يجري تطعيم البالغين الأصغر سنًا والأكثر صحة في البلدان الغنية قبل العاملين الصحيين وكبار السن في البلدان الفقيرة، إذ يجب إعطاء الأولوية للأكثر عرضةً لخطر الإصابة بأمراض خطيرة والموت في جميع البلدان”، برأيه. 

ووضعت منظمة الصحة العالمية سوريا بين قائمة الدول الـ92، من فئة البلدان المنخفضة الدخل، التي ستدعمها لتلقي اللقاح ما إن يتم اعتماده.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى