دولي

الاتحاد الأوروبي يرحب باستئناف المحادثات بين تركيا واليونان

رحب الاتحاد الأوروبي يوم أمس الإثنين، بعملية الاستئناف الاستكشافية بين تركيا واليونان بعد مرور خمسة سنوات على عقد آخر جولة.

وأدلى الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، الإثنين، بعدة تصريحات في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.

ووصف بوريل استئناف المحادثات الاستكشافية بين أثينا وأنقرة بأنها “خطوة هامة نحو دفع وتعزيز حوارنا وتعاوننا”، معرباً عن إشادته بـ”الرسائل والإشارات الهامة للسلطات التركية لتسوية توترات العام الماضي مع التكتل الأوروبي”.

من جهته قال المتحدث باسم الخارجية، نيد برايس، أمس الاثنين، حول استئناف المفاوضات بين اليونان وتركيا، في تغريدة على تويتر “ندعم الجهود الهادفة إلى الحد من التوتر في شرق المتوسط”.

وأعلنت تركيا الاثنين، أنها ترغب في “تسوية المشاكل” مع اليونان بشأن التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط، في ختام مباحثات ترمي إلى إنهاء الأزمة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

واجتمع مسؤولون يونانيون وأتراك في إسطنبول لـ”اتصالات تمهيدية” على صلة بالخلافات القائمة بين أنقرة وأثينا ما أعاد تنشيط آلية التبادل التي علقت في 2016 على خلفية تفاقم حدة التوتر.

وكتب المتحدث باسم الرئيس رجب طيب إردوغان، ابراهيم كالين على تويتر في ختام المباحثات “تسوية كافة المشاكل بما في ذلك تلك في بحر إيجه أمر ممكن ورغبتنا في تحقيق ذلك تامة. تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة من مصلحة الجميع”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى