أخبار سوريا

المكتب الإعلامي للجنة الدستورية لـ فرش أونلاين: ناقشنا المبادئ الأساسية للدستور وفقاً لجدول الأعمال المتّفق عليه

اختتمت مساء أمس الإثنين 25 كانون الثاني/ يناير، أعمال اليوم الأول من الدورة الخامسة للجنة الدستورية المصغرة في مبنى الأمم المتّحدة (قصر الأمم)، بمدينة جنيف السويسرية.

وأكد المكتب الإعلامي للجنة الدستورية من موقع الجلسة في تصريح خاص لـ فرش أونلاين أن “جلستين اثنتين عقدتا   يوم أمس الاثنين صباحية ومسائية حيث ناقش ممثلو هيئة التفاوض السورية في الدستورية المصغّرة مع الوفود الأخرى المبادئ الأساسية في الدستور السوري، وفقاً لولاية اللجنة الدستورية، والمعايير المرجعية والعناصر الأساسية للائحة الداخلية، وفقاً لجدول الأعمال المتّفق عليه سابقا”.

وأضاف: “ومن المقرّر أن تستمر الدورة حالية حتى تاريخ ٢٩ من الشهر الجاري، بجلستين يومياً، وبتسيير من المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون”، وقال الرئيس المشارك للجنة الدستورية هادي البحرة قبيل انعقاد الدورة في تصريح للإعلام: “إنّ ممثلي هيئة التفاوض في اللجنة الدستورية الموسّعة استعدوا للدورة الجارية وخرجوا بأوراق متكاملة وبعدد من الاقتراحات، تمّ التوافق على معظمها.

ووصل البحرة إلى جنيف مع باقي أعضاء اللجنة المصغرة يوم 23 من الشهر الجاري، حيث اجتمعوا أمس الأحد، مع بيدرسون وأعضاء فريقه، وتعد المبادئ الأساسية التي ستناقش في الدورة الجارية هيكلاً عاماً للدستور، تبنى عليها باقي فصوله، ويتم من خلالها رسم الملامح الأساسية لسوريا الجديدة.

ويتضح من خلال هذه المبادئ الرؤية العامة لشكل النظام السياسي، وكيفية الفصل المتوازن بين السلطات، وتحقيق استقلالية القضاء، وسيادة القانون، والحقوق والحريات وغيرها من المضامين الدستورية التي سيتم الاتفاق عليها في النقاشات.

وفي وقت سابق أمس الإثنين انطلقت أعمال الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، برئاسة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون.

وبدأت أعمال اللجنة الدستورية في تشرين الثاني 2019، باجتماعات في جنيف السويسرية، وتتألف اللجنة من 150 عضواً، بواقع 50 ممثلاً لكل من المعارضة السورية ونظام الأسد والمجتمع المدني، ومن المنتظر أن تقوم بعملية إعادة صياغة الدستور السوري، تحت إشراف أممي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى