أخبار سورياالأخبار

صحف ألمانية تحتفي بأول لاجئ سوري ترشّح للانتخابات البرلمانية

قالت صحيفة “تاغس شبيغل” الألمانية إن لاجئًا سوريًا ترشح للانتخابات البرلمانية في ألمانيا عن حزب “الخضر”، بعد تغلبه على ظروف قاسية في رحلة لجوئه.

وأضافت الصحيفة أن اللاجئ طارق الأوس (31 عاما) هو أول سوري يترشح لدخول البرلمان الألماني عن مقاطعة “أوبرهاوزن” التابعة لولاية برلين، مشيرة إلى أنه يحظى بدعم من حزبه في هذه المقاطعة.

ودرس الأوس القانون في حلب ودمشق، ثم اندلعت ثورة شعبية سلمية ضد نظام الأسد قبل سنوات، وكان أخد المشاركين في المظاهرات السلمية، وقدم مساعدات إنسانية للهلال الأحمر في مناطق الحرب، ليصبح أحد المطلوبين لأجهزة مخابرات نظام الأسد ويقرر بعدها الفرار في يوليو/تموز 2015.

وتمكن طارق من إيجاد مخرج بمفرده، وبالتعاون مع لاجئين آخرين، أسس مبادرة تطالب بظروف معيشية أفضل للاجئين، وفي الوقت نفسه تعلم اللغة الألمانية في 6 أشهر فقط، وبعد 8 أشهر حصل على أول وظيفة مدفوعة الأجر، وهي وظيفة عامل اجتماعي، كما أصبح يقدم المشورة القانونية للاجئين، وفي عام 2018، شارك في تأسيس تحالف يعمل على إنقاذ اللاجئين في البحر.

وتقول الصحيفة الألمانية إن برنامج طارق الانتخابي يتضمن حلا لمسألة المناخ والعدالة الاجتماعية، وإعادة لدور الجمعيات والمنظمات غير الحكومية لاستقبال اللاجئين، كما يريد إنقاذ اللاجئين من البحر ولا سيما السوريين العالقين على حدود الاتحاد الأوروبي، حيث يرى أن هناك تقاعسا من الحكومة الفدرالية في إنقاذهم ومساعدتهم.

واحتفى عدد كبير من النشطاء السوريين بدخول طارق لانتخابات البرلمان الألماني، داعمين فكرته بأن يكون أول سوري في ألمانيا ينال عضوية البرلمان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى