أخبار سوريا

المعارضة السورية تطالب بخطة عمل واضحة لاجتماعات اللجنة الدستورية

طالبت المعارضة السورية، أمس الأربعاء، بإيجاد خطة عمل واضحة لاجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، والانتقال للصياغة بدلا من البقاء في مرحلة الإعداد التي بقي وفد نظام الأسد عندها طويلا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده رئيس الوفد أحمد طعمة، والمتحدث باسم الوفد أيمن العاسمي، عقب انتهاء اجتماعات “أستانا 15” في سوتشي الروسية.

وقال طعمة: “إن المعارضة طالبت خلال اجتماعات “أستانا 15″، بخطة عمل واضحة وجدول زمني للبدء بصياغات دستورية وتجاوز المرحلة التي بقي نظام الأسد بها وهي مرحلة الإعداد التي طالت، من خلال مماطلاته المستمرة”.

وأضاف: “المواضيع الأخرى التي تناولناها هي، تثبيت الاتفاق الحالي والذي يتضمن وقف دائم لإطلاق النار في الشمال السوري”.

ولفت طعمة إلى عدم وجود حل في سوريا سوى الحل السياسي، مشيراً “لدينا في إدلب فرصة لوقف إطلاق النار، ونعتقد بضرورة تعزيز وتثبيت اتفاق العام الماضي”.

وأكد: “نريد الدستور كحل سياسي في سوريا، وكمنطلق لمناقشة الملفات الأربعة (الحكم الانتقالي، الدستور، الانتخابات، مكافحة الإرهاب)، وصولا لتطبيق كامل القرار الأممي 2254”.

وطالب رئيس وفد المعارضة، المجتمع الدولي بتقديم الدعم للجهود الدولية لإيجاد حل، وتثبيت خطوط وقف القتال وإجبار نظام الأسد على الدخول في العملية السياسية.

وتابع طعمة: ” لقاؤنا مع المبعوث الأممي غير بيدرسون، كان بناء وصريحا وتحدثنا عن المشكلات التي تواجه اللجنة الدستورية، وأبدى تأثره بما جرى وإحباطه من عرقلة النظام كل ما من شأنه المضي في الصياغة

وحول طروحات المعارضة السورية قال طعمة: “طرحنا ملف المعتقلين المُتجاوز عددهم 400 ألف، وما زلنا نتابع من أجل الضغط في هذا الملف الذي يهم كل السوريين”.

واختتم: “رفضت المعارضة السورية، إجراء انتخابات رئاسية في سوريا دون أن يجري إقرار دستور جديد وإجراء الانتخابات على أساسه”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى