أخبار سوريا

الدفاع المدني لفرش: بدأنا بتبحيص طرقات 30 مخيماً في الشمال السوري

بدأ الدفاع المدني السوري مشروعاً خدمياً لتبحيص طرقات في مخيمات بالشمال السوري بهدف تحسين إمكانية وصول المدنيين إلى المساعدات والمرافق الأساسية اللازمة لحياتهم، وذلك ضمن خطة الاستجابة الشتوية للمخيمات في شمال غربي سوريا.

وقال أحمد شيخو المسؤول الإعلامي للدفاع المدني ( الخوذ البيضاء) في مدينة إدلب ، لفرش أونلاين: “يتضمن المشروع إجراء الأعمال المدنية المختلفة من حفر، وتسوية للطرقات المستهدفة، ومن ثم أعمال توريد الحصى وفرشها ورصها إضافة لتنفيذ شوايات مطرية ضمن طريق بداما خربة الجوز”.

وأضاف: أن “طول الطرقات الكلي التي سيتم العمل عليها تبلغ نحو 35 كم، سواء كانت داخل المخيمات أو موصلة إليها، أو طرقات رئيسية، ويقدر عدد المستفيدين في تلك المخيمات بنحو 45 ألف نسمة”.

وأوضح، أن المشروع يشمل تبحيص طرقات في 30 مخيماً عشوائياً ونظامياً وطرقاً رئيسية، وهي موزعة على ثلاث مناطق رئيسية، الأولى في اعزاز وجرابلس بريف حلب الشمالي والشرقي (9) مخيمات، والمنطقة الثانية في ريف إدلب الشمالي وحلب الغربي (14) مخيماً، والمنطقة الثالثة بمخيمات جسر الشغور غربي إدلب (7) مخيمات.

ونوه، أن عدد المخيمات التي تفتقد للبنية التحتية كبير جداً حيث يعيش أكثر من مليون مدني هجرهم نظام الأسد وحليفه الروسي في مخيمات على الشريط الحدودي بريفي إدلب وحلب ويتجاوز عدد تلك المخيمات 1300 مخيم، بينها أكثر من 400 مخيم عشوائي، تفتقد للبنية التحتية الأساسية من طرقات ومياه وشبكات صرف صحي، وتكرار المعاناة للنازحين في كل فصل شتاء ، في ظل عجز البنية التحتية الضعيفة والهشة فيها عن مواجهة الظروف الجوية والأمطار،حيث تتحول الطرقات في أغلب المخيمات ومحيطها لبرك من الوحل يصعب الدخول والخروج منها لإيصال المؤن للسكان، إن وجدت، أو ذهاب الطلاب للمدارس، لاسيما أن عدداً كبيراً من المخيمات ما تزال أرضياتها تفتقد فرش الحصى و بقايا الحجارة التي تغطي نوعاً من الصلابة للأرض تسهل الحركة عليها”.

وقال الشيخو: “تم اختيار المخيمات بعد إجراء تقييم احتياجات من قبل الدفاع المدني السوري لـ 626 مخيماً خلال الصيف الماضي، وتم اختيار المخيمات الأشد حاجة بناءً على هذا التقييم”.

وأكد أن فرق الدفاع المدني لا تتوقف عن تقديم الخدمات في المخيمات سواء عبر مشاريع بأهداف وخطط محددة، أو ضمن خطط الاستجابة الطارئة، وقامت الفرق منذ بداية فصل الشتاء الحالي بتكثيف عملياته في المخيمات بريفي إدلب وحلب، ونفذ منذ شهر أيلول 2020 حتى اليوم 25 شباط 2021، أكثر من 25 ألف عملية متنوعة في مخيمات النازحين في شمال سوريا، أكثر من 15 ألف منها كانت أعمال خدمية، وركزت على عمليات فتح طرقات، وتجهيز أرضيات للخيام وفرشها بالحصى، وفتح ممرات المياه، بالإضافة إلى عمليات الاستجابة الطارئة لتلك المخيمات خلال العواصف المطرية التي تضرب المنطقة.

وتعيش المخيمات في شمال غربي سوريا التي تضمُ أكثر من مليون نازح أوضاعاً إنسانية وخدمية غاية في الصعوبة، ولا تتوفر في هذه المخيمات أدنى مقومات الحياة سواء لكبار السن أو للأطفال والنساء، وخاصة في ظل فصل الشتاء واهتراء الخيام وعدم توفر مواد التدفئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى