أخبار سوريا

بالتزامن من انعقاد مؤتمر بروكسل.. الأردن يطالب بـ 2.4 مليار دولار لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين

أطلقت الحكومة الأردنية خطتها لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين الموجودين في الأردن خلال العام الحالي، محددة حاجتها بنحو 2.4 مليار دولار.

وقال وزير التخطيط الأردني، ناصر الشريدة، في تصريحات لقناة “المملكة” الرسمية، “جزء من هذا التمويل مخصص لتلبية احتياجات وأولويات مباشرة للاجئين السوريين سواء في المخيمات أو المجتمعات المستضيفة، وجزء للمجتمعات المستضيفة، وجزء لتعويض الخزينة العامة عن الإنفاق الرأسمالي عن الخدمات المختلفة كالتعليم والصحة والخدمات الأخرى”.

وأضاف الوزير الأردني أن “الأردن الذي استضاف 1.3 مليون من اللاجئين السوريين وأمن لهم حياة كريمة يعاني من ضغوطات اقتصادية وبحاجة إلى المزيد من الاهتمام لذلك على المجتمع الدولي أن يقوم بالالتزام بتعهداته المسبقة”.

وتابع “نحن خاطبنا منذ الأسبوع الماضي مختلف الدول والمؤسسات الدولية المانحة وأكدنا لهم أهمية توفير الدعم المطلوب لتمكيننا من توفير الاحتياجات والأولويات الأساسية للاجئين السوريين”.

وتأتي خطة الاستجابة الأردنية لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين الموجودين في الأردن، بالتزامن مع مؤتمر بروكسل الخامس، الذي سيُعقد بشكل افتراضي لحشد الدعم للمساعدات الإنسانية في سوريا وخارجها والمجتمعات المضيفة.

ويستضيف الأردن أكثر من 656 ألف لاجئ سوري مسجلين بمفوضية اللاجئين، بينما تقدّر الحكومة الأردنية عدد السوريين على أراضيها بـ1.3 مليون لاجئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى