دولي

بوتين يبحث مع غوتيريش عدد من الملفات المتعلقة بالشرق الأوسط أهمها فلسطين وسوريا

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عدد من الملفات المتعلقة بالشرق الأوسط، على رأسها ملفي فلسطين وسوريا.

وأعلن الكرملين في بيان له، أن بوتين وغوتيريش أكدا خلال اجتماع عبر تقنية الفيديو، أن الأولوية القصوى تكمن حالياً في وقف أعمال العنف من قبل كلا طرفي النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي وضمان أمن السكان المدنيين.

وأعرب بوتين وغوتيريش، عن دعمهما لتسوية النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني وفقاً لحل الدولتين، على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة والمعايير القانونية الدولية المعترف بها عالميا.

وتطرق الاجتماع حسب الكرملين، إلى الظروف الإنسانية في سوريا، مع إبداء القلق إزاء “تشديد الإجراءات العقابية أحادية الجانب بحق السلطات الشرعية” في هذا البلد.

وأشار البيان إلى أن بوتين وغوتيريش اتفقا على تفعيل الجهود المنسقة بين موسكو ومؤسسات الأمم المتحدة في عدة اتجاهات، منها الإسهام في عملية عودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى ديارهم، وإعادة اعمار البنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وطُرحَ خلال الاجتماع بين الأولويات في الملف السوري المضي قدماً في تقدم العملية الدستورية بين السوريين.

كما تطرق الاجتماع إلى الخطوات المشتركة في مجال حماية البيئة، لاسيما في ظل تحدي تغيرات المناخ، والتحضيرات لتنظيم مؤتمر عالمي خاص بالحوار بين الثقافات والأديان في روسيا عام 2022.

وهنأ الأمين العام للأمم المتحدة الرئيس الروسي بمناسبة الذكرى الـ 76 لانتهاء الحرب الوطنية العظمى (1941-1945)، وأشار إلى الإسهام الخاص من قبل الاتحاد السوفيتي في تحرير العالم من النازية في الحرب العالمية الثانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى