دولي

البحرية الإيرانية تعلن غرق إحدى سفن الإمداد التابعة لها في خليج عمان

أعلنت البحرية الإيرانية اليوم الأربعاء، أن إحدى سفن الإمداد التابعة لها غرقت في خليج عمان بعد اندلاع حريق على متنها وفشل محاولات فرق الإطفاء السيطرة عليه.

وقالت البحرية في بيان لها: “إن طاقم سفينة (خرك) تم إجلائه قبل غرقها بالقرب من ميناء جاسك جنوبي إيران، وأضافت أن غرق السفينة يعود إلى اندلاع حريق في أحد أنظمتها”.

وأوضحت أن سفينة (خرك) تستخدم في مجالي التدريب والدعم، وهي في الخدمة منذ ما يزيد عن أربعة عقود.

وذكرت وكالات أنباء إيرانية اليوم، أن “أكبر سفينة إمداد تابعة لسلاح البحرية الإيرانية غرقت بعدما اندلع حريق على متنها، مؤكدة نجاة كافة أفراد طاقمها”.

وقالت وكالة أنباء فارس: “إن كافة الجهود التي بذلت لإنقاذ السفينة التي كانت في مهمة تدريبية في خليج عمان فشلت”.

وتجري البحرية الإيرانية العديد من التدريبات في خليج عمان، الذي يعتبر ممر مائي يتصل بمضيق هرمز الذي يمر منه خمس نفط العالم.

وليست المرة الأولى التي تعلن فيها البحرية الإيرانية عن إضرار تلحق بسفنها أثناء مهمات تدريبية أو رحلات تجارية، وقالت الحكومة الإيرانية في شهر نيسان الفائت: “إن إحدى سفنها التجارية تعرضت لأضرار في البحر الأحمر ناتجة عن انفجار لم تحدد طبيعته”، وذكرت وقتها صحيفة نيويورك تايمز أن السفينة تم استهدافها بهجوم “انتقامي لإسرائيل بعد هجمات إيرانية سابقة على سفن إسرائيلية”.

وصرحت الحكومة الإيرانية قبل أيام بأنه تم الانتهاء من مشروع خط الأنابيب إلى ميناء “جاسك”، وأن كميات من النفط تم نقلها عبر الخطوط إلى الميناء.

وتهدف إيران من المشروع إلى تصدير النفط من ميناء “جاسك” لاختصار المدة الزمنية مقارنة من تصديره عبر ميناء “خرج” النفطي المطل على الخليج، مما سيسمح للسفن التابعة لها بتجنب مضيق هرمز الذي يشهد توترا بين كل من إيران والولايات المتحدة الأمريكية التي تنشر العديد من سفنها الحربية في المنطقة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى