أخبار سوريا

مستشار أمريكي: الملف السوري سيكون حاضراً خلال اللقاء المرتقب بين بايدن وأردوغان

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جاك سوليفان في مؤتمر صحفي، يوم أمس الإثنين أن الملف السوري سيكون حاضراً خلال اللقاء الأول للرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الأمريكي جو بايدن.

وقال سوليفان بشأن اللقاء المرتقب بين بايدن وأردوغان، “الزعيمان سيكون لديهما جدول أعمال واسع وشامل في قضايا إقليمية مثل شرق المتوسط وسوريا وإيران وقره باغ”.

وأشار إلى أن الرئيسين سيبحثان المواضيع الخلافية بين البلدين أيضاً خلال لقائهما، ويتطلعان لاغتنام هذه الفرصة لمراجعة العلاقات من كافة جوانبها، مضيفاً: “الرئيس بايدن يعرف الرئيس أردوغان جيداً، فلقد أمضيا الكثير من الوقت مع بعضهما”.

ومن المقرر أن يعقد الرئيسان التركي والأمريكي لقاءً ثنائياً على هامش قمة زعماء حلف شمال الأطلسي “الناتو” في العاصمة البلجيكية بروكسل، في 14 حزيران الحالي.

وتتفق الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا في العديد من الملفات في سوريا، كاعتماد قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 أساس للحل السياسي، وضرورة استمرار دخول قوافل المساعدات الإنسانية، فيما يشكل الدعم الذي تقدمه واشنطن لقوات سوريا الديمقراطية أساس الخلافات بين البلدين في سوريا.

واعتبر الرئيس التركي أردوغان، في تصريح سابق أن اجتماعه مع نظيره الأمريكي سوف يبشر بحقبة جديدة من علاقات البلدين، مشيراً إلى إمكانية تعاون واشنطن وأنقرة على نطاق واسع في سوريا وليبيا ومكافحة الإرهاب والطاقة والاستثمارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى