أخبار سوريا

نواب أمريكيون يطالبون بالضغط على روسيا والصين لتمديد آلية وصول المساعدات إلى سوريا

دعا رؤساء لجان العلاقات الخارجية في مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، إلى بذل كافة جهوده للضغط على روسيا والصين من أجل تمديد آلية وصول المساعدات الدولية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى.

وطالب النواب الأمريكيين في رسالة وجهوها إلى وزير الخارجية، بالضغط على كل من موسكو وبكين، لتمديد الإذن الممنوح للأمم المتحدة لاستخدام معبر باب الهوى لإيصال المساعدات الإنسانية، والسعي لإعادة افتتاح معبري باب السلامة واليعربية.

كما وطالب النواب، الإدارة الأمريكية بمضاعفة الجهود لوقف محاولات بعض الدول تطبيع علاقاتها مع نظام الأسد، والعمل على التنفيذ الصارم لقانون قيصر.

وقال النواب في رسالتهم إنه “بدون الوصول عبر الحدود، يجب على وكالات الأمم المتحدة الاعتماد على عمليات التسليم عبر الخطوط الخطرة وغير الموثوقة، والتي يمكن لنظام الأسد أن يعرقلها في أي وقت”.

وأشارت إلى أن “تمديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود أمر أساسي للتخفيف من معاناة مئات الآلاف من المدنيين للتخفيف من الكارثة الإنسانية، ويساعد في عرقلة جهود الكرملين لتقويض قدرة مجلس الأمن الدولي للحفاظ على السلام والأمن الدوليين”.

وعبر النواب عن “قلقهم إزاء استمرار معاناة السوريين التي انهت عقدها الأول”، وأكدوا عن دعمهم الكامل لتجديد قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2532 الساعي لاستمرار وصول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا.

ووقع على الرسالة كل من رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب عن الحزب الجمهوري، مايكل ماكول، ورئيس مجلس الإدارة عن الحزب الديمقراطي، جريجوري دبليو ميكس، والسيناتوران البارزان، الجمهوري جيم ريش، والديمقراطي بوب مينينديز.

يذكر بأن الآلية الخاصة لتمديد وصول المساعدات الدولية إلى الشمال السوري عبر معبر باب الهوى ستنتهي في الحادي عشر من شهر تموز المقبل، وسط تلميحات روسية باستخدام حق النقض الفيتو على قرار مجلس الأمن الدولي لتمديد تلك الآلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى