أخبار سوريا

لافروف: روسيا ستمنع الأمم المتحدة من تجديد تفويض معبر “باب الهوى” الحدودي

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن موسكو لا تتوافق في الرأي مع الأمم المتحدة والدول الغربية، حول عدم وجود بديل لإيصال المساعدات الإنسانية لشمال غربي سوريا.

وألمح لافروف، لرفض حكومة بلاده تمديد تفويض إدخال المساعدات الإنسانية للسوريين عبر الحدود مع تركيا.


ولفت لافروف عبر بيان شفوي نقله إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن روسيا ستمنع الأمم المتحدة من تجديد تفويض معبر “باب الهوى” الحدودي والذي سينتهي تفويضه في 10 تموز المقبل.

وزعم لافروف أنه “منذ نيسان 2020 شهدت روسيا محاولات متواصلة لعرقلة قوافل إنسانية مشتركة من قبل الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر السوري إلى شمال غربي إدلب من دمشق، من قبل (هيئة تحرير الشام) وبتواطؤ من أنقرة”.

وكانت منظمات إنسانية وطبية عاملة في الشمال السوري، والدفاع المدني السوري، طالبت الدول الأعضاء في مجلس الأمن بتجديد التزامها بحياد المساعدات الإنسانية وتجديد قرار مجلس الأمن الخاص بالعمليات الإنسانية عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا.

وطالبت المنظمات والدفاع المدني المجتمع الدولي بالقيام بمسؤولياته ومنع تحويل ملف المساعدات الإنسانية والطبية المنقذة للحياة لملف للابتزاز بيد روسيا ونظام الأسد، وذلك في بيان لهم، خلال مؤتمر صحفي عقد في ريف إدلب، تحت عنوان “شريان الحياة”.



مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى