أخبار سوريا

مركز أبحاث إسرائيلي يحذر من تمدد الميليشيات الإيرانية جنوبي سوريا

أطلق مركز أبحاث إسرائيلي تحذيرات بعد وصول ميليشيات موالية لإيران إلى مناطق حساسة وسيطرتها على ممتلكات المدنيين جنوبي سوريا.

وأوضح مركز “ألما” الإسرائيلي للأبحاث في تقرير عبر موقعه الإلكتروني، أن ميليشيات موالية لإيران سيطرت على ممتلكات للمدنيين في مناطق استراتيجية بالقرب من منطقة “مثلث الموت” جنوبي سوريا.

وقال المركز: “إن الميليشيات الإيرانية، وميليشيا حزب الله اللبناني سيطرت على عشرات الممتلكات المدنية في قرى كفر ناسج ودير العدس ودير ماكر في محافظة درعا جنوبي البلاد”.

وأضاف أن المنطقة تعتبر ذات موقع استراتيجي مهم، حيث تقع بالقرب من شبكة الطرق الدولية التي تربط العاصمة دمشق بمحافظات الجنوب السوري.

ونالت تلك المنطقة التي استولت عليها الميليشيات الموالية لإيران، اسم “مثلث الموت”، بعد المواجهات العنيفة بين الفصائل الثورية وقوات نظام الأسد التي تكبدت خلالها خسائر كبيرة، بحسب المركز.

وكانت عدة تقارير إخبارية أشارت إلى استيلاء الميليشيات الإيرانية على ممتلكات المدنيين في العديد من قرى وبلدات محافظة درعا بعد السيطرة عليها عام 2018.

وتسعى ميليشيات موالية لإيران لا سيما ميليشيا “حزب الله” اللبناني إلى توسيع نفوذها داخل القرى والبلدات جنوبي سوريا لتجنب الغارات الإسرائيلية، إضافة إلى تسترها تحت ستار قوات نظام الأسد لتمويه وجودها بالمنطقة.  

ويفرض نظام الأسد الحجز الاحتياطي على ممتلكات مدنيين معارضين بعد سيطرته على منطقة جنوبي سوريا، وهو ما تستغله الميليشيات الإيرانية في عملية توسيع نفوذها.

ونشر موقع “إيران واير” المعارض في شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي خارطة حدد من خلالها مواقع انتشار الميليشيات الموالية لإيران في المنطقة ذاتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى