أخبار سوريا

الدفاع المدني يوثق مقتل وإصابة أكثر من 12 ألف مدني بهجمات روسية في سوريا

وثقت منظمة الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، مقتل وإصابة أكثر من 12 ألف مدني بهجمات روسية في سوريا منذ بدء تدخلها العسكري إلى جانب نظام الأسد في أيلول2015.

وقالت المنظمة في بيان، رداً على احتفال روسيا في قاعدة حميميم باللاذقية بعيد ميلاد قواتها الجوية: “إن هجمات الطائرات الروسية في سوريا استهدفت أكثر من 70 مشفى، وأكثر من 60 مدرسة، ونحو 30 مخيماً، إضافة إلى 60 هجوماً استهدف مراكز الدفاع المدني، وآلاف الهجمات على منازل المدنيين”.

وأضافت: “أن روسيا التي لطالما طائرتها قصفت السوريين وهجرتهم ودمرت مشافيهم ومدارسهم وأسواقهم وجعلت من أجساد الأطفال هدفاً لها، تحتفل اليوم بقاعدة حميميم في اللاذقية بعيد ميلاد قواتها الجوية، وتصف طياريها الذين نفذوا أكثر من 100 ألف طلعة جوية بأنهم حريصون على السلام في سوريا”.

وأشارت أن “المحرقة الروسية بحق المدنيين في سوريا بهدف دعم نظام الأسد، مستمرة طالما أن المجتمع الدولي يغض الطرف عن الجرائم”.

واعتبرت أن “ما قامت به روسيا على مدى سنوات من قتل المدنيين وتدمير البنية التحتية وقصف المشافي والمدارس والأسواق هي جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

ومنذ تدخلها الأول في 2015، قتلت روسيا 6859 مدنياً بينهم 2005 أطفال و969 امرأة، واستهدفت 1217 مركزاً حيوياً بينها مدارس وأسواق ومنشآت طبية، وفق آخر تقرير أصدرته الشبكة السورية لحقوق الإنسان في أيلول الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى