دولي

سمير جعجع يقترح حلاً لمشكلة المحروقات في لبنان ويعلق على “باخرة نصر الله الموعودة”

اقترح رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، على زعيم ميليشيا “حزب الله” اللبنانية، حسن نصر الله، “أن تعمل إيران لحل مشكلة المحروقات في سوريا وتلقائي تحل نصف مشكلة لبنان”، مؤكداً، “أن الحل الفعلي لتلك المشكلة يتم بتحرير السوق وتحرير الدولة اللبنانية ممن هم في مواقع السلطة حالياً”.

وقال “جعجع” في تغريدة له على تويتر: “إنه لا عقبات أمام ناقلات النفط الإيرانية المتجهة لدعم نظام الأسد وتخفيف أزمة المحروقات في مناطقه، فلماذا لا تزال تلك المشكلة في سوريا بلا حلول بالرغم من وصول الإمدادات الإيرانية”.

وأضاف: “المشكلة في لبنان كبيرة ويحتاج المواطن للوقوف ساعات طويلة بانتظار حصوله على بضعة ليترات من البنزين”، مشيراً، أن ما تذرع به متزعم ميليشيا “حزب الله” بانتظار الباخرة الإيرانية “الموعودة” ليس إلا مزحة و “سمجة” في خضم المعاناة التي يعيشها اللبنانيون.

من جهتها، ادعت الحكومة الإيرانية استعدادها لبيع المحروقات إلى لبنان في حال طلبت ذلك، وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده”، “إن بلاده لن تترك الشعب اللبناني وتكتفي بمشاهدة معاناته”، وذلك في إشارة إلى تصريحات سابقة لـ “نصر الله” طالب فيها الحكومة الإيرانية بإرسال المحروقات إلى لبنان.

وكان “نصر الله” كشف في وقت سابق، عن طلب تم توجيه إلى نظام الأسد للحصول على كميات من مادة المازوت، وهو ما قوبل بالرفض من قبل الأخير، بحسب متزعم ميليشيا “حزب الله” الذي علل سبب رفض نظام الأسد لمطلبه، بـ “أزمة المحروقات التي تشهدها مناطق سيطرته في سوريا”.

وقال “نصر الله”، “إنه تواصل مع مسؤولين في حكومة نظام الأسد للحصول على كميات من المازوت لتلبية طلب المستشفيات والأفران، وبعد دراسة الأمر من جانب الأخير تم رفض تلك المطالب بسبب الضائقة التي تعانيها سوريا”.

وكانت قالت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية في تقرير حمل عنوان “تهريب البنزين يزيد الفوضى في لبنان”، إن عمليات تهريب المحروقات من لبنان إلى مناطق سيطرة نظام الأسد تتم عبر شاحنات تنقل المحروقات وتعود بـ “الكبتاغون”، وهو ما يتسبب بمزيد من الفوضى في لبنان على حساب معاناة الشعب اللبناني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى