أخبار سوريا

الخارجية الروسية: الولايات المتحدة لديها مساعي لتقسيم سوريا

اتهمت روسيا الولايات المتحدة الأمريكية أنها تسعى لتقسيم سوريا، مؤكداً أن روسيا تعارض ذلك، وأن هناك اتصالات عسكرية وسياسية مع الأمريكيين بخصوص الأوضاع في سوريا

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف: إن الوجود الأمريكي في سوريا مخالف للقانون الدولي في جعبة الأمريكيين سيناريو لتقسيم البلد عملياً، ولكننا نعمل وفق قرارات مجلس الأمن التي تؤكد على وحدة الأراضي السورية.

واعتبر ريابكوف، أن الوجود العسكري الروسي في سوريا مشروع وأنه جاء بدعوة من نظام الأسد، مشيراً إلى وجود تجربة طويلة لبلاده للتواصل مع الأمريكيين سواء على الخط العسكري لمنع التصادم لأن القوات قريبة من بعضها أو بالعمل الدبلوماسي.

وأكد ريابكوف، أن الأمريكيين يحتاجون لقدم في سوريا لمنافسة روسيا وعرض القوة في المنطقة وهذا واقع يجب أن نتعامل معه، مشدداً على أن الأمريكيين لن يتخلوا عن فرض مقارباتهم في سوريا حتى بالطرق العسكرية.

وأضاف، أن لدينا تحالفاً واسعاً من الدول التي تتقاطع معنا في رؤيتنا، وسنمضي في سياسية مفهومة وواضحة أساسها ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

ويأتي تصريح ريابكوف بعيد لقاء بشار الأسد مع الرئيس بوتين الذي شدد بدوره على أن المشكلة الرئيسية هي وجود القوات المسلحة الأجنبية في مناطق معينة من البلاد من دون قرار من الأمم المتحدة، ومن دون موافقة سوريا وهو ما يتعارض بشكل واضح مع القانون الدولي.

ودخلت روسيا بقوات عسكرية ضخمة إلى سوريا نهاية العام 2015 واستولت على معظم مناطق البلاد بعد تدميرها بالطائرات والصواريخ وسلمتها لنظام الأسد والميليشيات الإيرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى