أخبار سوريا

مجلة أمريكية: الوضع المتأزم في سوريا يحول دون نجاح خطة تزويد لبنان بالغاز المصري

اعتبرت مجلة “ناشونال إنتريست” الأمريكية، أن خطة إحياء الخط العربي ونقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا والأردن غير مستدامة أو حقيقية، نتيجة التحولات السياسية والأمنية في سوريا التي مزقها الصراع الدموي، التي تشير أنه لو أراد بشار الأسد الانفتاح على دول الخليج والغرب، فأن خطوته تعتبر غير ممكنة حالياً.

وقال محلل السياسات الخارجية الأمريكي أليكسندر لانجلويس، “إن خطة تزويد لبنان بالطاقة عبر سوريا تحظى ببعض القبول العربي والغربي، إلا أن الوضع المتأزم في سوريا لا يدعم تلك الخطة في هذا الوقت”.

وأضاف “لانجلويس”، أن اتفاق الدول المعنية بذلك الملف (تزويد لبنان بالطاقة) يعتمد على مجموعة من الافتراضيات التي تخالف الوقائع الحالية في سوريا، المرتبطة بشكل وثيق بمصير لبنان وشؤونه، معتبراً أن الاتفاق عظيم على الورق، لكن يبدو تفعيله على أرض الواقع صعباً إن لم يكن مستحيلاً”.

وأشار، “أن خط أنابيب الغاز المصري يمر من مناطق سورية تحمل العداء لنظام الأسد، كمحافظة حمص التي لا يكن مواطنيها المحبة للأخير، إضافة إلى وجود خطر على تلك الخطوط”.

ورأى، “أنه من الصعب توقع أي استمرار لتدفق الغاز المصري عبر سوريا في الفترة المنظورة أو المتوسطة، بالرغم من الحوافز التي يملكها نظام الأسد لدعم ذلك الاتفاق”، مشيراً، “أن عدة أطراف ستسعى لإفشال الاتفاق وستمنع تنفيذه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى