أخبار سوريا

الولايات المتحدة تدعو لمحاسبة نظام الأسد على غرار محاكمة “نورمبرغ”

طالبت المندوبة الأمريكية الدائمة في الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، بإنشاء آلية قضائية لمحاسبة نظام الأسد على جرائمه بحق السوريين، على غرار محاكمة “نورمبرغ” الشهيرة، وذلك بهدف معاقبته على جرائم الإبادة بحق مئات الآلاف من المدنيين في سوريا.

وقالت “غرينفيلد”، خلال جلسة غير رسمية لمجلس الأمن حول محاسبة مرتكبي جرائم الحرب في سوريا، إن بلادها تدعم عمل لجنة التحقيق المستقلة والمنظمات الدولية وآليات الأمم المتحدة التي تعمل على جمع الأدلة والإثباتات التي توثق جرائم نظام الأسد وتنظيم الدولة “داعش”.

وأضافت “غرينفيلد”، أن تحقق العدالة في سوريا أمر هام لإنصاف مئات آلاف الضحايا المدنيين الذين قتلهم نظام الأسد، مشيرةً، أن تلك الخطوة مهمة لتنفيذ القرار 2254 القاضي بإيجاد حل سياسي بحسب القرارات الدولية، بحسب ما ذكرته صحيفة “الشرق الأوسط”.

ولفتت إلى أهمية محاسبة مرتكبي الجرائم في سوريا على غرار محاكمة “نورمبرغ” بشأن مجازر النازيين بحق اليهود، قائلةً: “إنه يجب إنصاف ضحايا الحرب السورية”.

وأشادت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة بجهود الحكومة الألمانية الساعية التي ملاحقة ومحاكمة مرتكبي جرائم الإبادة بحق الشعب السوري.

وعقد مجلس الأمن الدولي يوم أمسٍ الثلاثاء، جلسة غير رسمية للاستماع إلى الأفراد والمنظمات في الأمور التي تدخل باختصاص المجلس، وشارك خلال الجلسة ثلاثة نشطاء سوريين.

وخلال الجلسة طالب النشطاء السوريون المجتمع الدولي إلى محاسبة نظام الأسد على جرائمه بحق السوريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى