أخبار سوريا

الدنمارك تقاضي شركة خرقت الحظر الأوروبي على سوريا

أدانت الحكومة الدنماركية يوم أمسٍ الثلاثاء، إحدى الشركات العاملة في البلاد لخرقها الحظر الأوروبي على سوريا، إذ أدانت محكمة “أدونسه” شركة “دان بانكيرنيغ” ومجموعتها الأم “بانكر هولدينغ” ببيع كميات كبيرة من الوقود إلى القوات الروسية في سوريا.

وتأتي إدانة المحكمة الدنماركية لشركة “بانكيرنيغ” لبيعها حوالي 172 ألف طن من الوقود إلى القوات الروسية بين العامين 2015 و2017.

وفي التفاصيل، حكمت المحكمة على المدير التنفيذي لمجموعة “بانكر هوليدنغ” بالسجن أربعة أشهر، إضافةً إلى تغريم شركتين تتبعان للمجموعة بدفع 5 ملايين يورو كغرامة لانتهاك الحظر الأوروبي المفروض على سوريا عبر بيع وقود الطائرات لصالح شركتين روسيتين تعملان لصالح القوات الروسية، بحسب ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.  

وأشارت الوكالة، أن الكميات التي تم بيعها إلى شركتين روسيتين تعملان لصالح القوات الروسية، تقدر بحوالي 90 مليون يورو، جرى تسليمها في 33 دفعة عبر ميناء بانياس، لافتةً أن تلك الكميات تم استخدامها لتزويد الطائرات الحربية الروسية في سوريا.

وطالبت النيابة الدنماركية بسجن مدير مجموعة “بانكر هوليدنغ” التنفيذي كيلد ديمانت أربعة سنوات مع وقف التنفيذ، وفرض غرامة بقيمة 34 مليون كرونة (4,6 ملايين يورو) على شركتين تتبعان للمجموعة الأم.

يشار أن الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على نظام الأسد منذ أواخر العام 2011، وذلك لاستخدامه القوة ضد السوريين، ولانتهاك أجهزته الأمنية بحقهم، وتشمل العقوبات أفراداً وكيانات على صلة بانتهاك حقوق الإنسان في سوريا، وتشمل العقوبات تجميد الأصول التابعة لمصرف سوريا المركزي في دول الاتحاد، إضافةً إلى حظر بيع النفط للأخير.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي فرض في الـ 16 من تشرين الأول الماضي، عقوبات على 7 وزراء في حكومة نظام الأسد الجديدة ليرتفع العدد الكلي للأفراد الذين تشملهم العقوبات الأوروبية 280 فرداً بينهم ضباط ورجال أعمال. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى