أخبار سوريا

مباحثات روسية اممية بشأن العملية السياسية للتسوية السورية

بحث مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، مع نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، عملية التسوية في سوريا، عبر اتصال هاتفي.

وقال بيان للخارجية الروسية، إن بيدرسن وفيرشينين: “تبادلا بشكل مفصل وجهات النظر حول تعزيز العملية السياسية للتسوية السورية، التي يقودها السوريون أنفسهم، بمساعدة الأمم المتحدة وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254”.

وأضاف البيان: “أن الجانبين ناقشا قضايا الوضع الإقليمي حول سوريا، وكيفية مناقشة الملف السوري في مجلس الأمن الدولي”.

وأوضح أنه “تم التأكيد على أهمية تضافر الجهود الدولية من أجل دفع العملية السياسية في سوريا إلى الأمام، وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254، مع إيلاء اهتمام خاص لمهام إعادة الإعمار بعد الصراع، والتغلب السريع على الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية”.

وينص القرار الأممي 2254، الذي أقره مجلس الأمن بالإجماع في كانون الأول من العام 2015، على بدء محادثات السلام في سوريا، ودعا لتشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات برعاية أممية، ووقف الهجمات ضد المدنيين بشكل فوري، وأكد على أن الشعب السوري هو من يقرر مستقبل البلاد.

وكان الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية بحث مع بيدرسن في وقت سابق الخميس في جنيف الملف السوري وتقييم الأزمة السورية ومسارات تطورها المحتملة.

وانعقدت خلال الفترات الاخيرة مفاوضات بصيغة “أستانا” للتسوية في سوريا، بمشاركة وفود إيران وروسيا وتركيا، إضافة إلى وفود حكومة نظام الأسد، والمعارضة، والأمم المتحدة، كما استضافت جنيف جولات من اجتماعات اللجنة الدستورية، في مسعى لإنهاء الازمة السورية، دون التوصل لأي نتائج مرضية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى