أخبار سوريا

”الشرق الأوسط”: الهوة لا تزال كبيرة بين وفود اللجنة الدستورية

أكدت الأوراق التي قدمتها الوفود السورية المشاركة (المعارضة-نظام الأسد-المجتمع المدني) باجتماع اللجنة الدستورية في جنيف، بدورتها الـ 7 التي انتهت الجمعة الفائتة، وجود هوة كبيرة بين الأطراف كافة.

ونشرت صحيفة “الشرق الأوسط” اليوم الأحد، تلك الأوراق، ونقلت عن أحد الأعضاء بوفد نظام الأسد قوله لأحد أعضاء وفد العارضة “أنت زميل لي، ولست صديقاً أو أخاً”.

وناقشت الوفود كافة خلال الجولة الماضية، من اجتماعات اللجنة الدستورية، أربعة أوراق، تتضمن أساسيات الحكم، وهوية الدولة ورموزها، وتنظيم السلطات العامة ومهامها.

إقرأ المزيد: اللجنة الدستورية السورية تَختَتِم اجتماعات الجولة السابعة دون التوصل لنتائج

من جانبه، رفض وفد نظام الأسد إجراء أي تعديلات على أوراقه التي قدمها خلال المناقشات، أو إحالة ورقة رموز الدولة إلى القوانين، وأكد إدانته لمن يريد أو يفكر بالمساس بنظام الحكم السياسي عبر القوة والتهديد أو التحريض والتواصل مع جهات “معادية”، وفق تعبيره.

واعتبر الوفد، أن المساس بـ “الجيش السوري”، قوات نظام الأسد يعد “جريمة تعاقب عليها القوانين السورية”، على حد زعمه.

وكان وفد المعارضة طالب من خلال أوراقه التي قدمها إلى تغيير العلم والنشيد، جراء ما يعيشه الشعب السوري، كما وأشار إلى أن الدستور يجب أن يتغير تبعاً للظروف الاجتماعية التي تمر بها البلاد.

واختتمت صحيفة “الشرق الأوسط” تقريرها بالقول، إن المناقشات شهدت هدوءاً تارةً وتشنجاً تارة أخرى، في ظل غياب “الدفء” بين الوفود المشاركة، فيما عبر المبعوث الأممي “بيدرسون” عن “أمله الحذر” بنتائج الجولة السابقة، إلا أنه أكد وجود هوة كبيرة بين مواقف الأطراف كافة.

وانتهت الجمعة الماضية، الجولة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية بجنيف، دون إحرازها أي خرق في مسار المفاوضات بين وفدي المعارضة ونظام الأسد إضافة لوفد المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى