أخبار سوريا

دبلوماسي فرنسي: ثلاثة دول عربية ترفض عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية

قال دبلوماسي فرنسي: “إن مصر والسعودية وقطر ترفض عودة نظام الأسد الى الجامعة العربية”.

وأضاف: “أن فرنسا وشركاءها الأوروبيين يعوّلون على مسار حقيقي لعدم التطبيع مع نظام الأسد وفرض العقوبات عليه، ورفض إعادة الإعمار طالما بقي موقفه على حاله”.

وفي حديث مع الصحفيين، نقلت صحيفة” النهار “عن الدبلوماسي الفرنسي، من دون أن تسميه، قوله: “إن التطورات في سوريا لا تشير إلى إمكان إنهاء النزاع”.

وقال الدبلوماسي الفرنسي: “إن تطبيع الإدارات مع نظام الأسد جاء انطلاقاً من قناعة تقول: “إنه لا يمكن ترك سوريا للوجود الإيراني”، مضيفاً: “أن الأردن لديه مشكلة اللاجئين”.

وأكد الدبلوماسي الفرنسي استعداد بلاده لدعم مسار مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، عبر مبادرة “خطوة مقابل خطوة”، موضحاً أن ذلك “بشرط أن يتم تحديد مضمون المبادرة وطريقة تفعيلها، وإلا فلا يمكن معرفة ما يسعى إليه نظام الأسد”.

وعلق الدبلوماسي الفرنسي حول ما قاله وزير خارجية لبنان، عبد الله بو حبيب: “إن لبنان بحاجة لعودة اللاجئين وليس مساعدتهم”، بالقول إن “الأردن مثلاً بادر إلى التقارب مع سوريا بالنسبة إلى ملف اللاجئين، ولكنه واجه المزيد من المشكلات مع تكثيف تهريب المخدرات على الحدود”.

وأضاف: “بالنسبة إلى عودة اللاجئين إنه ليس من السهل إعادتهم، لأن ذلك يتطلب قراراً منهم، وأن لا يجبروا على العودة، وأن تكون عودتهم آمنة”.

وتأتي التصريحات الفرنسية عشية انعقاد مؤتمر بروكسل السادس حول سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى