أخبار سوريا

تركيا: العمليات العسكرية التي ستُنفذ ضرورة لا بد منها

اعتبر مجلس الأمن القومي التركي، أن العمليات العسكرية للجيش والقوى الأمنية التركية التي تنفذ حالياً على الحدود الجنوبية للبلاد، وتلك التي سيجري تنفيذها ضرورة “أمنية”.

جاء ذلك في بيان صدر عن المجلس مساء أمسٍ الخميس، بعد اجتماعه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وقال بيان المجلس، إن عمليات الجيش التركي الجارية وتلك التي ستُنفذ على طول الحدود الجنوبية للبلاد تعد ضرورة لا بد منها لحماية الأمن القومي، مؤكداً، أن تركيا لا تهدف من خلال عملياتها إلى استهداف سيادة الدول المجاورة لها.

وأكد المجلس، أن بلاده تواصل التزاماتها المنصوص عليها وفق قانون التحالفات الدولية، وتنتظر بالمقابل من حلفائها الالتزام بتعهداتهم بشكل صادق.

وأضاف، أن بلاده طلبت من الدول التي تنتهك القانوني الدولي بدعمها لتنظيمات “إرهابية” تستهدف الأراضي والمصالح التركية، إلى وقف ذلك الدعم، وأخذ المخاوف الأمنية لبلاده على محمل الجد.

وشدد المجلس في بيانه، أن العمليات العسكرية القادمة على الحدود الجنوبية تهدف إلى “تطهير” المنطقة من التنظيمات “الإرهابية”، وأنها لا تشكل أي تهديد لأمن وسيادة الدول المجاورة، بل هي عمليات لتحقيق الأمن والسلام، على حد تعبير المجلس.

 وتطرق اجتماع مجلس الأمن القومي التركي برئاسة أردوغان إلى العملية العسكرية التي ينفذها الجيش التركي شمال العراق ضد “حزب العمال الكردستاني”، والتهديدات المستمرة من أفرعه السورية للأراضي التركية ومناطق السيطرة التركية في شمال وشرق سوريا.

يشار أن الاجتماع الذي عقد يوم أمسٍ الخميس برئاسة أردوغان في المجمع الرئاسي بالعاصمة استمر قرابة الثلاثة ساعات، بحسب ما ذكرته وكالة “الأناضول” التركية.

وكان الرئيس التركي، أعلن الاثنين الماضي، أن بلاده ستتخذ خطوات تتعلق بالجزء المتبقي من الأعمال التي بدأتها لإنشاء مناطق “آمنة” على عمق 30 كم داخل الحدود الشمالية لسوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى