أخبار سوريا

“الغارديان”: اليونان أجبرت لاجئين بينهم سوريون على إعادة المهاجرين إلى تركيا

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقرير لها، عن إرغام السلطات اليونانية لبعضٍ من طالبي اللجوء بينهم سوريين، على القيام بعمليات صد غير قانونية ضد المهاجرين الداخليين للبلاد.

وقالت الصحيفة: “لقد أجبرت الشرطة اليونانية بعض طالبي اللجوء على المشاركة بعمليات صد محاولات المهاجرين الراغبين بدحول البلاد، مقابل إعطائهم مذكرة تتيح لها البقاء في اليونان مدة شهر”.

وأضافت، أن الشرطة اليونانية جندت بعض اللاجئين المتواجدين في مراكز إقامتهم بشكل قسري، واستخدمتهم لنقل مهاجرين آخرين بواسطة قوارب إلى تركيا، بحسب ما نقلته عن عددٍ من طالبي اللجوء.

ونقلت الصحيفة عنهم، تأكيد قيام عناصر الشرطة بالاعتداء وسرقة المهاجرين قبل إعادتهم بشكل قسري إلى الضفة التركية بواسطة قوارب مطاطية، مشيرةً أن طالبي اللجوء المشاركين في عمليات الصد تلقوا أوامر من قبل الشرطة بنقل المهاجرين عبر النهر العميق السريع إلى الجانب التركي المقابل.

 وأوضحت الصحيفة، أنها تحققت من صحة ما قاله بعض طالبي اللجوء لها، مشيرةً أنها حصلت على أدلة مرئية تؤكد صحة الروايات بالاشتراك مع بعض الصحف البريطانية والفرنسية والألمانية.

وأضافت، أنها تمكنت على الحصول على بعض شهادات محلية من سكان القرى اليونانية الحدودية، وضابطين يونانيين، تفيد بعمل بعض طالبي اللجوء بينهم سوريين مع السلطات كوكلاء في عمليات إعادة المهاجرين.

وبينت الصحيفة في تقريرها، أن الشرطة اليونانية كانت تخير وكلائها المشاركين بعمليات الصد بين البقاء في البلاد لمدة شهر بعد حصولهم على مذكرة أو سوقهم للسجن بتهم الاتجار بالبشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى