أخبار سوريا

تقرير لـ “ميدل ايست أي”: شركات مقربة من نظام الأسد تستفيد من شراء الأمم المتحدة للمواد الغذائية

نشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني تقريراً قال فيه إن شركات مقربة من بشار الأسد تحقق استفادة كبيرة من ملايين الدولارات التي تقدمها الأمم المتحدة لشراء مواد غذائية للسوريين، عبر شراء مستلزمات المواد الغذائية.

ويحقق نظام الأسد الفائدة عبر استخدام شركات مقربه من رأس النظام لعمليات بيع المواد الغذائية التي تقدمها الأمم المتحدة للشعب، كتجارة ينفذها نظام الأسد وتحقق له أرباحاً، حيث نوه التقرير إلى أن وكالات الأمم المتحدة اشترت بأكثر من 240 مليون دولار سلعاً وخدمات عام 2020، فيما اشترت السنة الماضية أقل من 200 مليون دولار.

لا تتوقف استفادة نظام الأسد من عمليات تجارة المواد الغذائية حيث أكد التقرير أن الأمم المتحدة أنفقت حوالي 81.6 مليون دولار في فندق “فورسيزونز” دمشق منذ عام 2014، في حين أنفقت في العام الماضي وحده ما مجموعه 11.5 مليون دولار في الفندق.

وذكر التقرير أن رجل الأعمال هاشم العقاد وهو من المقربين من بشار الأسد والخاضع للعقوبات الغربية، وهو من المشاركين في شركة “بروجارد” التي تلقت أربع ملايين من الأمم المتحدة حسب التقرير الذي نشره ميدل ايست.

في الوقت الذي لا تدعم فيه الأمم المتحدة نظام الأسد لكن يحقق المقربون منه فوائد تجارية عبر تعاملات مع الشركات التي تدعم الشعب، حيث يستخدم نظام الأسد أي انتعاش اقتصادي له في حربه على الشعب السوري الذي يطالب باسقاطه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى