أخبار سوريا

بدء الجلسة الأولى للجنة الدستورية.. بيدرسون: السوريون من يحددون دستورهم

افتتح المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، اليوم الاربعاء، الجلسة الأولى لعمل اللجنة الدستورية في جنيف، وحض الأعضاء على التحلي بالصبر والمثابرة.

وزاد، أن هدف العمل هو الوصول إلى حل سياسي في إطار القرار الأممي 2254، والوصول إلى انتخابات.

ودعا بيدرسون رئيسي وفدي المعارضة ونظام الأسد إلى العمل سويةً للوصول إلى نتيجة، منوّهاً إلى أنّ ملايين السوريين ينتظرون منهم نتيجة حقيقية.

وعن مهمّته، أوضح بيدرسن أنّ مهمته هي المساعدة والتوفيق بين وجهات النظر، للوصول إلى النتيجة المرجوة، لافتاً إلى أنّ السوريين سيكتبون دستورهم، ومهمّة الأمم المتّحدة هي التسيير.

وقال رئيس وفد المعارضة هادي البحرة أثناء كلمته بالجلسة الافتتاحية: “يجب علينا نحن السوريون تغيير الطريقة التي نفكر بها والتوقف عن العمل وفق دوافعنا والاستماع إلى بعضنا البعض”.

وأضاف البحرة: “أنا متأكدً أن المهمة الماثلة أمامنا صعبة وأنها مجرد نقطة انطلاق نحو طريق التعافي، والنصر في سوريا هو بتحقيق العدالة وإحلال السلام وليس في انتصار طرف على طرف “.

وبالمقابل قال رئيس وفد نظام الأسد، الكزبري، أثناء كلمته في الجلسة الافتتاحية: “نرفض أي شكل من أشكال التدخل الخارجي في شؤوننا الداخلية والشعب السوري وحده هو صاحب الحق الحصري في تقرير مستقبل بلاده”.

وجدد رئيس وفد نظام الأسد في كلمته: “الخوض في روايات مكافحة “الإرهاب” ووجود القوات الأجنبية في سوريا، وتابع قائلاً: يجب عقد مناقشات صياغة الدستور في دمشق”.

ويترأس اللجنة رئيسان مشتركان عن المعارضة ونظام الأسد، وتتألف من 150 عضوا، بواقع 50 لكل من المعارضة ونظام الأسد ومنظمات المجتمع المدني.

وأعربت الدول الثلاث (تركيا_ روسيا_ إيران) عن اقتناعها بأن إطلاق اللجنة الدستورية يثبت أنه لا يمكن أن يكون هناك حلًّا عسكريا للصراع السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى