أخبار سوريا

برنامج الأغذية العالمي: 90% من السوريين يعيشون تحت خط الفقر

أكد برنامج الغذاء العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة، يوم أمسٍ الإثنين، أن ملايين السوريين مهددون بالمجاعة نتيجة ما تشهده البلاد من تردي للأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

وذكر البرنامج في بيان له، “أن الشهر الجاري، شهد ارتفاعاً في عدد الأشخاص المهددين بخطر المجاعة في 43 بلداً ليصل إلى 45 مليوناً، مقارنةً بـ 42 مليوناً في وقت سابق من العام الحالي، و27 مليوناً عام 2019”.

من جانبه، حذر المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، ديفيد بيسلي، من ارتفاع منسوب انعدام الأمن الغذائي في سوريا، حيث بلغ أعلى مستوى له منذ العام 2011.

وقال “بيسلي”، إن أكثر من 12 مليوناً في سوريا غير قادرين على تأمين وجباتهم الغذائية.

وأضاف، “أن الملايين حول العالم مهددون فعلياً بالمجاعة وهم على شفا الهاوية”، مؤكداً أن الصراعات المسلحة وأزمة كورونا وتغيرات المناخ ترفع من حصيلة من يعانون من الجوع الحاد.

ولفت، “أن الإحصائيات الحالية تشير إلى أن أكثر من 45 مليون شخص يسيرون نحو حافة المجاعة”.

وتابع “بيسلي”، أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود تغذي حدوث أزمات جديدة كالأزمة الحالية في أفغانستان، إضافة إلى استمرار الحروب في كل من سوريا واليمن.

وأكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث في وقت سابق من الشهر الماضي، “أن 90% من السوريين يعيشون فقراً مدقعاً ويضطر غالبيهم لاتخاذ إجراءات صعبة للغاية لتأمين احتياجاتهم اليومية”. 

ولفت “غريفيث”، “أن السوريين سيواجهون الشتاء لهذا العام بصعوبة كبيرة، مشيراً أن 2 مليون شخص غالبيهم أطفال ونساء يعيشون في مخيمات رديئة تفتقر لأبسط مقومات الحياة أو في السهول التي تغمرها مياه الأطفال”.

ويعيش السوريين أوضاعاً اقتصادية ومعيشية صعبة، تزداد صعوبتها مع الارتفاع الكبير لأسعار المحروقات والمواد الغذائية في ظل افتقارهم لأدنى مقومات الحياة الكريمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى