أخبار سوريا

حكومة نظام الأسد تكشف عن نسبة أرباحها من مشروع استجرار الكهرباء الأردنية إلى لبنان

كشف مسؤول في حكومة نظام الأسد عن قيمة الأموال التي ستدفعها حكومة نظامه لإعادة تأهيل خط الربط الكهربائي الخاص باستجرار الطاقة إلى لبنان.

وقال وزير الكهرباء بحكومة نظام الأسد غسان الزامل: “إن حكومة نظامه ستدفع حوالي الخمسة ملايين ونصف المليون دولار أمريكي وذلك بهدف إيصال الطاقة الكهربائية إلى لبنان”.

وأضاف “الزامل”، أن نظامه سيتقاضى نسبة قليلة جداً من الطاقة الكهربائية، لقاء مرور خط الربط الكهربائي الواصل من الأردن عبر الأراضي السورية، زاعماً أن حكومته لا يتمثل بالفوائد المالية التي ستجنيها جراء ذلك، وإنما تهدف إلى المساعدة في حل مشكلة دولة عربية “شقيقة”، وفق تعبيره.

وأكد، أن خط الربط الكهربائي مع الأردن مدمر، وإعادة تأهليه لا تعتبر أولوية لدى حكومة نظامه، زاعماً، “أن الحاجة المحلة للبنان دفعت بلاده للعمل على تأهليه وصيانته بكلفة خمسة ونصف المليون دولاراً”.

وبحسب “الزامل”، فأن وضع الكهرباء في سوريا سيتحسن للأفضل في العام 2023، نتيجة العقود الموقعة التي تتيح زيادة قدرة التوليد الكهربائي وإعادة وضع التيار الكهربائي في البلاد لما كان عليه قبل عام 2011، على حد قوله. 

وأشار، أن قيمة التيار الكهربائي في سوريا رخيصة وخاصة للصناعين، لافتاً إلى وجود نوايا لزيادة تسعيرة الكهرباء في مناطق سيطرة نظام الأسد، إذ طلبت وزارة الكهرباء بتحديد نسبة مساهمة القطاع في المنتج الصناعي وانعكاساتها على المواطن على ألا تتجاوز النسبة الـ 5% من قيمة المنتج.

واعتبر، أن الزيادة الجديدة لن تكون كبيرة وذات تأثير على المواطنين بحيث سيتم تجنب الشريحة الأولى والثانية، والتعديل سيشمل القطاع الصناعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى