أخبار سوريا

خطواتٌ أممية لتحقيق العدالة لانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا

عقدت جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، في مقر المنظمة الدولية حول سوريا، وبحث سبل التحقيق مع الأشخاص المسؤولين عن أخطر الجرائم المرتكبة فيها ومقاضاتهم.

وقال فولكان بوزكير رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، خلال الجلسة: “بدأنا اتخاذ الخطوات الأولى لتحقيق العدالة لضحايا انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي في سوريا”.

وأضاف بوزكير: “يسعدني أن أشير إلى أن الطلبات (لم يوضح طبيعتها) قد وردت، بعد تمهيد الطريق نحو العدالة، ويجرى الآن اتخاذ الخطوات الأولى في هذا الشأن، ويجب على الدول الأعضاء مواصلة دعم الآلية الدولية وتمويلها بشكل كافٍ”.

وأشار: “أن اللجنة مفوضة بجمع الأدلة المتعلقة بانتهاكات القانون الإنساني الدولي لتسهيل الإجراءات الجنائية العادلة في المحاكم” مشيراً إلى أن الجمعية أنشأت الجمعية فريقا باسم “الآلية الدولية المحايدة والمستقلة للمساعدة في التحقيق والملاحقة القضائية للمسؤولين عن أشد الجرائم خطورة في سوريا بموجب القانون الدولي”

وشدد على ضرورة تمديد آلية المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا، وقال: “إنه لأمرٍ مخزٍ أنه بعد 10 سنوات من الصراع في سوريا، ما زلنا ندعو إلى وصول المساعدات الإنسانية لهذا البلد”، داعياً لبحث “المساءلة والعدالة النزيهة والشاملة من بين الشروط المسبقة للمصالحة والعملية السياسية في سوريا”.

واختتم رئيس الجمعية الأممية قائلاً: “يحدوني الأمل بأن تستمر عملية المساعدة الحاسمة العابرة للحدود التي تقوم بها الأمم المتحدة، وأدعو الدول الأعضاء المعنية (أعضاء مجلس الأمن الدولي) إلى ضمان تمديد هذه الولاية إلى ما بعد يوليو (تموز) المقبل”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى