أخبار سوريا

عون: لبنان لم يعد قادراً على تحمل “عبء” اللاجئين السوريين محملهم مسؤولية ماتعاني بلاده

صرح الرئيس اللبناني ميشال عون أمس الثلاثاء، خلال لقاء جمعه مع الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا في روما، أن بلاده لم تعد قادرة على تحمل “عبء” اللاجئين السوريين، مشدداً على ضرورة “وقف لغة الحرب لحل النزاعات بين الدول”.

وأوضح عون في مقتطفات نشرها على حساب الرسمي في تويتر، أن “لبنان لم يعد قادراً على تحمل أعباء وأحمال النزوح السوري، وعلى الدول المانحة إعطاء الحوافز داخل سوريا لتحفيز النازحين على العودة”.

وعبّر عون عن أمله بوقف ما سماها “لغة الحرب لحل النزاعات بين الدول وفرض أمر واقع” مؤكداً “ضرورة العمل على عودة السوريين توازيا مع المساعدة على الوصول إلى حل سياسي، فيخففوا العبء عن لبنان”.

وأضاف عون، أنه “يتمنى بلوغ مسار فيينا حول الملف النووي الإيراني إلى خواتيمه عبر التوصل الى اتفاق بين إيران والغرب ما ينعكس إيجاباً على المنطقة”.

ويواصل الرئيس اللبناني ميشال عون مطالبته للمجتمع الدولي في مختلف لقاءاته، بضرورة حل مسألة اللجوء السوري في لبنان محملاً اللاجئين السوريين مسؤولية الأزمات التي تعاني منها بلاده.

ويعيش اللاجئون السوريون في لبنان أوضاعاً إنسانية، محاولين دوماً البحث عن حياة أفضل بعد أن عانوا ما عانوه في دول اللجوء، حيث يقدّر عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان بنحو 1.5 مليون لاجئ، يأمل معظمهم بالخروج من لبنان بطرق قانونية أو بطرق غير قانونية.

 فبحسب دراسات مفوضية شؤون اللاجئين أصبح ما يقارب 90% من اللاجئين الذين يعيشون في لبنان تحت خط الفقر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى