أخبار سوريا

اقتراح أوكراني بفرض عقوبات على نظام الأسد لمدة 50 عاماً

أعلنت الحكومة الأوكرانية أنها اقترحت قرار على مجلس الأمن والدفاع بالبلاد، يقضي بفرض عقوبات قطاعية على نظام الأسد لمدة 50 عاماً، وبذلك ستغلق قضية العلاقات الاقتصادية مع نظام الأسد لفترة طويلة.

وقالت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدينكو في بيان: “إن حكومتها قررت عرض العقوبات على موافقة مجلس الأمن والدفاع، وذلك بعد اجتماع حكومي بالعاصمة كييف”.

وأضافت سفيريدينكو: “أن ذلك بسبب مشاركة سفن نظام الأسد في التصدير غير الشرعي للحبوب من الأراضي الأوكرانية الواقعة تحت سيطرة روسيا، بالإضافة لدعم بوتين بشكل كامل، ومد روسيا بأسلحة استخدمتها في هجومها على أوكرانيا”.

وتنص العقوبات الأوكرانية على حظر عمليات الاستيراد والتصدير مع مواطني سوريا وشركاتهم، والاستثمار مع نظام الأسد، كما يتضمن المقترح حظرا كاملا على النقل والرحلات الجوية والمواصلات للمواطنين السوريين عبر أراضي أوكرانيا، ووقف الوفاء بالالتزامات الاقتصادية والمالية لهم ومنعهم من سحب رؤوس أموالهم من أوكرانيا.

وتشمل العقوبات حظر تسجيل أنظمة الدفع الدولية في البنك الوطني الأوكراني لصالح نظام الأسد، ونقل حقوق التقنيات والملكية الفكرية إلى السوريين.

وسبق أن أعلنت كييف قطع علاقاتها مع نظام الأسد بعد اعترافه باستقلال وسيادة جمهوريتي “دونيتسك ولوغانسك” شرقي أوكرانيا، في 29 حزيران 2022، معتبرة أن ذلك يمثل عملا غير ودي، وانتهاكا صارخا لميثاق الأمم المتحدة وللقواعد والمبادئ الأساسية للقانون الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى